أخبار عربية وعالميةالحياة اليوم

أجهزة الإشعاع النووي في تشرنوبل تنقل البيانات للمرة الأولى

أجهزة الإشعاع النووي في تشرنوبل تنقل البيانات للمرة الأولى

عادة أجهزة الكشف الإشعاعي التابعة لوكالة الطاقة الذرية، للعمل في المنطقة حول محطة تشرنوبل الأوكرانية، للقوى النووية، وبث البيانات إلى نظام الرصد التابع للوكالة، وذلك للمرة الأولى منذ 24 فبراير، أي ما يزيد عن 100 يوم من القتال بين روسيا و أوكرانيا

وأوضحت الوكالة، في بيان اليوم، أن القياسات الواردة حتى الآن تشير إلى أنَّ مستويات الإشعاع متوافقة مع ما كانت عليه قبل النزاع.

وهنأ المدير العام لوكالة الطاقة الذرية، رافايل جروسي، أوكرانيا على بلوغ “المعلم الهام” المتمثِّل في توصيل نظم الرصد الإشعاعي المحلية بالنظام الدولي للمعلومات الخاصة برصد الإشعاعات، بدعم تقني من الوكالة.

وأكدت الوكالة أنها تعمل على تنسيق المساعدة الدولية المقدمة إلى المرافق النووية في أوكرانيا، مشيرة إلى أن 11 دولة عرضت حتى الآن تزويد أوكرانيا بالمعدات المتخصصة المطلوبة عن طريق شبكة الوكالة للمساعدة على التصدي (شبكة رانيت).

والأسبوع الماضي، أبلغت أوكرانيا الوكالة برصد قذيفة انسيابية فوق محطة جنوب أوكرانيا للقوى النووية. وكرَّر المدير العام يالإعراب عن قلقه مؤكداً أنَّه “لا بد من المحافظة على السلامة المادية للمرافق”.

تشرنوبل ، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اوكرانيا، الحرب الروسية الاوكرانية، روسيا، الحرب الروسية الاوكرانية, روسيا, اوكرانيا, كارثة تشرنوبل, وكالة الطاقة الذرية, الحياة اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى