السلطان قابوس يصدر خمسة مراسيم سلطانية سامية مهمة في عمان

السلطان قابوس يصدر خمسة مراسيم سلطانية سامية مهمة في عمان


أصدر السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان، خمسة مراسيم سلطانية سامية يتم تنفذها فور صدورها ونشرها في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره، وهو في 9 يناير 2018.
المرسوم السلطانى الأول خاص بإنشاء مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار وإصدار.
وبموجب الأمر الصادر من السلطان قابوس ينشأ مركز يسمى “مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار” يخضع لإشراف وزير التجارة والصناعة، ويعمل في شأنه بأحكام النظام المرفق .
ويتمتع مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال المالي والإداري .
وتؤول إلى مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار كافة الاختصاصات والمخصصات والموجودات المتعلقة بدائرة المنافسة ومنع الاحتكار بالهيئة العامة لحماية المستهلك، كما يؤول إليه كل ما يتعلق بشؤون حماية المنافسة ومنع الاحتكار من الهيئة، وينقل إلى المركز موظفو تلك الدائرة بذات درجاتهم المالية وأوضاعهم الوظيفية .
ويكون إعمال مقتضى الأيلولة وفقا للضوابط التي يتم الاتفاق عليها بين وزير التجارة والصناعة، ورئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك .
الأمر السلطانى الثاني تقرر بموجبه إنشاء مركز التدريب الإعلامي وإصدار نظامه يشرف عليه وزير الإعلام، ويعمل في شأنه بأحكام النظام المرفق.
والمرسوم السلطاني الثالث هو رقم (4 /2018) ومتعلق بتقرير صفة المنفعة العامة لمشروع منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات على وادي الجفنين (jif7 ) بولاية السيب بمحافظة مسقط.
وبموجبه يعتبر مشروع منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات على وادي الجفنين (jif7) بولاية السيب بمحافظة مسقط، المحدد في المذكرة والرسم التخطيطي الإجمالي المرفقين، من مشاريع المنفعة العامة .
وأمر السلطان الجهات المختصة بالاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر على العقارات والأراضي اللازمة للمشروع، وما عليها من منشآت طبقًا لأحكام قانون نزع الملكية للمنفعة العامة المشار إليه.
والمرسوم السلطاني الرابع الذي أصدره السلطان قابوس هو رقم (5 /2018) وهو مختص بتعديل المرسوم السلطاني رقم 2015/3 بتقرير صفة المنفعة العامة لمشروع تنفيذ الجزء الأول من مسار سكة الحديد (محافظة البريمي ولاية صحار)
وأمر السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان بتقرير صفة المنفعة العامة لمشروع تنفيذ الجزء الأول من مسار سكة الحديد ( محافظة البريمي ـ ولاية صحار)، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة .
وبموجب الأمر السلطاني يستبدل بالمذكرة والرسم التخطيطي الإجمالي المرفقين بالمرسوم السلطاني رقم2015/3 المشار إليه، المذكرة والرسم التخطيطي الإجمالي المرفقان بهذا المرسوم.
المرسوم سلطاني الخامس وهو رقم ( 6 / 2018) ويتعلق بإجازة تنازل شركة مول ويست عمان بي في – فرع عمان عن 25% من حقوقها والتزاماتها في الاتفاقية النفطية الموقعة بتاريخ 9 سبتمبر 2012م للمنطقة رقم 66 إلى شركة هايدروكربون فايندر إي آند بي ش.م.م.
قال المرسوم السلطاني الخامس إنه تقرر إجازة تنازل شركة مول ويست عمان بي في – فرع عمان عن 25% من حقوقها والتزاماتها في الاتفاقية النفطية الموقعة بتاريخ 9 من سبتمبر 2012م للمنطقة رقم (66) إلى شركة هايدروكربون فايندر إي آند بي ش.م.م .

تعليقات الفيسبوك