الشركات والمصانع الأردنية تطالب وزارة العمل بتشغيل واستقدام العمالة الوافدة

الشركات والمصانع الأردنية تطالب وزارة العمل بتشغيل واستقدام العمالة الوافدة

مازالت مشكلة العمالة التحدي الاكبر الذي يواجه القطاع الصناعي في المملكة فقرار وزارة العمل وقف منح استقدام للعمالة الوافدة لبعض المهن مؤخرا بحجة احلال العمالة المحلية انعكس سلبا على دوران عجلة هذا القطاع حسب ما اكده عاملون في القطاع .

لمعرفة كافة أخبار المصريين في الأردن يمكنك الضغط هــنا وللاشتراك في جروب أخبار المصريين في الأردن على الفيسبوك أضغط هــنا

ويؤكد مدير عام غرفة صناعة الاردن الدكتور ماهر المحروق ان القطاع الصناعي يواجه عدة تحديات في العمالة تتمثل اهمها بعدم رغبة العمالة الاردنية بالعمل في القطاع الصناعي .

واشار المحروق الى لقاء جرى مع وزارة العمل لبحث النسب المخصصة من العمالة الوافدة لكل قطاع مبينا انه سيتم البت بالنسب خلال الايام المقبلة لحل بعض المشكلات التي تواجه القطاع الصناعي .

صاحب احد المصانع في منطقة ماركا وليد الظاهر يقول ان توقف وزارة العمل عن استقدام للعمالة الوافدة بحجة تشغيل الاردنيين انعكس سلبا على كثير من المصانع المحلية بسبب عدم جدية العمالة الاردنية بالعمل في بعض المهن التي تعمل بها العمالة الوافدة مثل التعبئة والتغليف وغيرها من المهن .

ويطالب الظاهر وزارة العمل بالسماح للقطاع في بعض المهن التي تحتاج الى عمالة بعملية الاستقدام من عمالة مصرية او هندية نظرا لحجم المعاناة التي يعانيها هو ونسبة كبيرة من المصانع العاملة في المملكة من تلكؤ العمالة المحلية في بعض المهن – وفقاً لحديثه.

وبين ان من المشكلات التي تواجه المصانع في المملكة هي عدم التزام العامل الاردني بساعات الدوام اضافة الى تكرار العطل غير المبررة الامر الذي يضع هذا القطاع الهام تحت مزاجية العامل اليوم بسبب قيام وزارة العمل بايقاف استقدام العمالة الوافدة
المهندس مصطفى صوالحة العامل في احد مصانع البلاستيك اتفق مع ما ذهب اليه الظاهر حول ان نسبة كبيرة من العمالة الاردنية لا تعمل في بعض المهن الامر الذي يستدعي وجود عمالة اجنبية لسد هذه الفجوة التي يعاني منها كثير من الصناعيين.

ويقول احد اصحاب المصانع في منطقة ماركا والذي فضل عدم ذكر اسمه ان مشكلة العملة تشكل كابوسا حقيقيا امام القطاع في ظل عدم تجاوب الجهات المختصة بفتح باب الاستقدام للعمالة الوافدة في بعض المهن.

وقال صاحب مصنع الكسيح حسام الكسيح ان نسبة كبيرة من المصانع المحلية تواجه مشكلات في العمالة المحلية تتمثل اهمها في عدم الالتزام الامر الذي ينعكس على القطاع الصناعي… انباء سرايا

 

تعليقات الفيسبوك