القوى العاملة بسلطنة عمان: 95% رفض تقليل مدة الضمان لـ90 يوما للعمالة الوافدة

القوى العاملة بسلطنة عمان: 95% رفض تقليل مدة الضمان لـ90 يوما للعمالة الوافدة

أشار تحليل إحصائيات مشاركة المجتمع في سلطنة عمان إلى مشاركة 9940 صوتا بحيث صوت 94.5% منهم بعدم تأييدهم تقليل مدة الضمان لعمال المنازل.

جاء ذلك من خلال السؤال الذي طرحته الوزارة هل تؤيد تقليل مدة ضمان عمال المنازل من 180 يوماً إلى 90 يوماً وفق الضوابط المحددة؟.

وتسعى وزارة القوى العاملة من خلال طرحها لهذا السؤال في نافذة شاركونا القرار الى رفع درجة وعي الأفراد حول البنود الهامة في اللائحة التنظيمية لاستقدام القوى العاملة غير العمانية والتوعية عن فترة ضمان عمال المنازل المحددة بـ6 أشهر وليس 3 أشهر كما هو معمول به من قبل بعض مكاتب الاستقدام.

كما تسعى الوزارة الى معرفة رأي جميع الاطراف المعنية في تنفيذ هذا القرار من أصحاب مكاتب الاستقدام والمستفيدين من خدمات هذه المكاتب.

وامتدت فترة التصويت شهر حيث سجل السؤال أكثر من 25 ألف مشاهدة و88 تعليق حول الموضوع تمثلت 24% منها في المزيد من الحقوق القانونية لصاحب العمل الذي يتحمل ـ حسب وجهة نظر المشاركين ـ تكاليف الاستقدام والهروب مقارنة بالعامل الذي لا يتحمل ثمن هروبه أو التخاذل عن آداء عمله.

وكذلك بعض مكاتب الاستقدام التي تستقطع جزءاً من مبلغ الاستقدام في حالة ارجاع العاملة في فترة الضمان،  بينما يرى ما نسبته 22.7% من إجمالي المشاركين بضرورة زيادة مدة الضمان مدة عام أو عامين بسبب تغير أداء العاملة بعد انتهاء فترة الاختبار وكثرة مشاكل عاملات المنازل وارتفاع أسعار الاستقدام.

أما 5.3% من التعليقات فتمثلت في التوسع في فتح باب الاستقدام من دول أخرى أو اعادة فتح استقدام عمال المنازل من الدول التي تم اغلاق الاستقدام منها .. كما طالب ما نسبته 5.3% من المشاركين بتحديد سقف لأسعار استقدام العاملات نظرا للارتفاع المبالغ فيه من قبل أصحاب مكاتب الاستقدام.

تعليقات الفيسبوك