بالصور.. قصة القائد الغازي أرضغرل الحقيقة منذ مولده حتى قيادتها للجيوش العثمانية ووفاته

بالصور.. قصة القائد الغازي أرضغرل الحقيقة منذ مولده حتى قيادتها للجيوش العثمانية

يتابع ملايين العرب والأجانب المسلسل التركي قيامة أرضغرل الذي يتكون من أربعة أجزاء ويسرد تاريخ الإمبراطورية العثمانية التي كانت تسيطر علي العديد من الأراضي في أوروبا وأسيا وأفريقيا.

فماذا تعرف عن شخصية أرضغرل الحقيقة، الحياة اليوم خصص تلك المقالة للتعريف القراء بمن هو أرضغرل الغازي والقائد العثماني الكبير.

الأمير الغازي أرطُغرل بك هو بن سليمان شاه القايوي التركماني، من مواليد حوالي عام 1191م – ومتوَفى عام 1281م بمدينة سكود، بمدينة الأناضول التركية، وهو والد السلطان عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، وهو أيضا قائد قبيلة قايى من أتراك الأوغوز.

ويكتب أسم أرضغرل باللغة التركية بـ Ertuğrul .. ويعني أسم Ertuğrul  في التركية البطل، أما معنى أرضغرل في اللغة العربية فتعني طائر العقاب وهو معروف بأنه طير جارح ضخم قوي البنية.

و كان أرطغرل بن سليمان شاه قائداً لإحدى قبائل الترك النازحين من سهول أسيا الغربية إلى بلاد أسيا الصغرى أو بمعني أدق الأناضول.

وكان الزعيم أرضغرل يتمتع بالذكاء فكان على علم بالصراع الواقع بين يوحنا الثالث دوكاس فتاتزيس إمبراطور نيقية (أكبر الدويلات التي أنشأها البيزنطيون بعد سقوط القسطنطينية في إيدي اللاتين أثناء الحملة الصليبية الرابعة) وعلاء الدين كيقباد الأول سلطان سلاجقة الأناضول، حول منطقة سلطان أويو وإنغوري، فشارك أرطغرل غازي في القتال الدائر بينهما بين عامي 1222م و1230م بغرض خدمة الجيش السلجوقي وشارك في حصار قلعة قره جه حصار.. فرحب علاء الدين كيقباد الأول سلطان سلاجقة الأناضول بمشاركة أرطغرل غازي في القتال، وعينه رئيساً للمحاربين المهاجمين.

و بعد انتقال قبيلة قايى إلى الحدود مع بيزنطة قاموا بغزو القرى والبلدات البيزنطية المجاورة. في عام 1231م، شنّ السلطان علاء الدين كيقباد عملية عسكرية ضد بيزنطة لتأمين الحدود الغربية لدولته، و مع مرور الوقت، انضم أرطغرل إلى أمراء الحدود (أو قادة الجبهات) الآخرين من ذوي الخبرة، وأصبح “أمير منطقة حدود”.

ظل أرطغرل “أمير منطقة حدود” في خدمة السلاطين السلاجقة. ووفقا للروايات التراثية، استمر ولاء أرطغرل للسلاطين السلاجقة المتعاقبين، وأعلن ولائه للسلطان غياث الدين كيخسرو الثالث وقدم له هدايا وافرة عندما زار الحدود الغربية مع بيزنطة عام 1279م، وبعد هذا التاريخ سلّم أرطغرل قيادة قبيلة قايى إلى ابنه عثمان، ثم توفي بعدها بأعوام قليلة.

لمشاهدة مسلسل مهمتشيك الجديد والبديل لـ أرطغرل بأوامر من الرئيس التركي أردوغان أضغط هـــنا 

لمشاهدة ارطغرل الجزء الرابع الحلقة 100 كاملة أضغط هــنـــا

لمشاهدة ارطغرل الجزء الرابع الحلقة 99 أضغط هــنـــا 

الغازي أرضغرل

عملة مرسوم عليها أرضغرل

الغازي أرضغرل

ضريح أرضغرل

الغازي أرضغرل

قبر والد أرضغرل

الغازي أرضغرل

قبر أرضغرل

تعليقات الفيسبوك