بالفيديو.. 15 قتيل وعشرات المصابين في اشتباكات عنيفة بين متظاهرين إيران وقوات الأمن

بالفيديو.. 15 قتيل وعشرات المصابين في اشتباكات عنيفة بين متظاهرين إيران وقوات الأمن

قتل 15 شخص وأصيب العشرات في مختلف المحافظات الإيرانية، إثر الاشتباكات العنيفة التي وقعت بين قوات الأمن والمتظاهرين علي زيادة الأسعار وانتشار الفقر وعدم توفير فرص عمل للشباب.

وانطلقت مظاهرات حاشدة يوم الخميس الماضي والموافق 28 ديسمبر 2017، في عدد من المحافظات الإيرانية، للتعبير عن احتجاجاتهم الرافضة لغلاء الأسعار، وفرق الشرطة الإيرانية الأهالي وأطلقت عليهم القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه واستخدمت أيضًا الرصاص الحي الذي تسبب في مقتل عدد منهم.

واستمرت المظاهرات حتى كتابة هذه السطور، في إيران ورفع المحتجين شعارات ضد النظام الحاكم وعلي رأسهم الرئيس حسن روحاني، الذي قال إن تلك المظاهرات ليست تهدد نظام الحكم في بلاده، كما هتف المتظاهرين ضد الرموز  الدينية في إيران وعلي رأسهم المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي.

من جانبه قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب تعليقًا علي المظاهرات في إيران: إن تلك المظاهرات نتيجة للظلم الواقع علي الشعب الإيراني الذي استفاق وواجه النظام بالاحتجاجات”.

وقامت السلطات الإيرانية، بحجب بعض وسائل التواصل الاجتماعي، وقطع خدمة الإنترنت في بعض المواقع، كي لا يتمكن المتظاهرين نشر أخبارهم أو الدعوات إلي تظاهرات جديدة

وفى السياق ذاته قالت المعارضة الإيرانية مريم رجوي، إن صمت وتقاعس الدول الغربية حيال قتل المتظاهرين العزل المجردين عن السلاح عار عليها، مشدد: “يجب أن تشترط حكومات العالم إقامة علاقاتها مع النظام الإيراني بوقف حملات القمع على المتظاهرين وإلغاء حجب الإنترنت”.

وأضافت: أن سرّ النصر هو الاستمرار في انتفاضاتكم وهذه هي كابوس الملالي ليل نهار، بورك صمودكم ومتابعتكم المستمرة دون كلل وملل وتجعلون العدو متعبا، وطوبى لكم أنتم الصامدون الذين لا تضجرون، بل تجعلون العدو يتضجّر ويتهالك”.

تعليقات الفيسبوك