بديل التوكتوك.. أول سيارة كهربائية في مصر بـ 40 ألف جنيه

بديل التوكتوك.. أول سيارة كهربائية في مصر بـ 40 ألف جنيه

يكشف تكتل قومي استثماري، غدا، عن لإطلاق سيارة كهربائية جديدة في السوق المصري، بمكون محلي 45%، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية لرفع العبء عن كاهل المواطن، وللحد من ظاهرة التوك توك غير المرخص، إذ يمكن استبداله بالسيارة الجديدة بتكلفة منخفضة.

ومن المقرر إتاحة السيارة الكهربائية للشراء بالتقسيط، بالتعاون مع القطاع المصرفي المتمثل في عدة بنوك، علي رأسها البنك الزراعي المصري، باعتباره حجر أساس في ربوع جمهورية مصر العربية من خلال 1214 فرع داخل قرى ونجوع الدولة؛ بالإضافة إلى عدد من البنوك الأخري من المقرر أن تشارك في المشروع ممثلة في البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك CIB (التجاري الدولي).

ويضم التكتل المشارك في إطلاق المشروع، شركة ايجي جيت إحدى شركات صندوق تحيا مصر، وشركة دوليبات مصر للسيارات الكهربائية، بالإضافة للتعاون مع أذرع الدولة، ووزارة الداخلية متمثلة في شركة المستقبل لتيسير وترخيص المركبات.

وتقدم شركة دوليبات مصر التصنيع المحلي للسيارات الكهربائية بمكون 45 % محلي، بالتعاون مع كبرى المصانع والهيئات القومية؛ والتي ستساهم في توفير المكون المحلي في إطار توجيهات ورؤية رئيس الجمهورية، لجعل مصر مركزا إقليميا لصناعه السيارات الكهربائية.

وتضم قائمة المصانع المشاركة فيفي عملية تصنيع المكون المحلي، مصانع الهيئة القومية للإنتاج الحربي وعدة مصانع اخري تم التوقيع معها بشكل نهائي، متمثلة في مصنع كنترول الهندسية ومصنع تريدكو الصياد ومصنع اتك للكابلات الكهربائية ومصنع تراست ومصانع جريش للزجاج ومصنع باور كورد.

وأعربت شركة دوليبات مصر برئاسة محمد نجاح، عن أملها في توسيع دائرة الصناعة المحلية للوصول إلى المستهدف من خطة رئيس الجمهورية، برفع نسبة المكون المحلي، وذلك بالتعاون مع مصانع الدولة المتمثلة في قطاعي الهيئة العربية للتصنيع والهيئة القومية للإنتاج الحربي.

ووقعت الشركة مع نقابة المهندسين بروتوكولات لإنشاء ٢٨ مركز تدريب بمحافظات الجمهورية المختلفة لتدريب المهندسين والفنيين في مجال السيارات الكهربائية، الي جانب انشاء من ٤٠٠ الي ١٠٠٠ مركز خدمة وصيانه ونقطة شحن؛ لمتابعة الوكلاء والموزعين لتقديم افضل ما يكون من خدمة وتوفير قطع الغيار، تحت رعاية المتخصصين ونقابة المهندسين، في إطار خطة التكتل من أجل التخصص والحفاظ علي التسويق الجيد وتقديم خدمات ما بعد البيع.

ومن المقرر اطلاق وتدشين المشروع الأربعاء 27 يناير، مع تقديم الموديلات الجديدة، على أن يتم اطلاقها بتخفيضات خاصة خلال حفل الاطلاق.

وقالت الشركة إن إطلاق مشروع السيارة الكهربائية جاء تنفيذا للتوجهات السياسية من أجل رفع العبء عن كاهل المواطن المصري البسيط والحد من ظاهرة التوك توك غير المرخص، واستبداله بسيارات كهربائية بتكلفة منخفضة دون الحاجة لدفع تكلفة بنزين أو غاز مرتفعة.

ووفقا للدراسات فإن المشروع حظي بأهمية كبيرة لارتفاع الجدوى والعائد الاقتصادي على المواطن والدولة.

وتقدم شركة دوليبات مصر للسيارات الكهربائية وشركة ايجي جيت، احدي شركات صندوق تحيا مصر؛ بمنظومة لدعم المواطن تتمثل في مليون وثيقة تامين على المركبات وتشمل هذه الوثيقة التامين الصحي على المواطن مع كونها مرخصة ومؤمن عليها للحد من المخاطر والجرائم المحتملة، على أن تشترك في هذه المنظومة عدة شركات للتامين (شركات خاصة وشركات قطاع عام ).

وتتولى شركة المستقبل لتيسير وترخيص المركبات، الإشراف على مواصفات الإدارة العامة للمرور ووضع خطة حديثة تساهم في تطوير منظومة اللوحات الرقمية الجديدة للسيارات، وتنظيم الخطه المرورية لهذه المركبات الخفيفة.

وتشمل مواصفات السيارة TR1 فتحة سقف للتهوية وعداد قراءة سرعات ديجيتال، وهي مزودة بفرش جلد وأبانوس وصدادات أمامية وفتحة لشحن السيارة عن طريق كهرباء 220 فولت من أي موصل كهرباء، على أن تعمل الشحنة الواحدة من 120 إلى 150 كيلو متر، وسرعتها لا تتجاز 50 كيلو متر في الساعة، بقوة موتور4150 وات، وفترة شحن من 3 إلى 5 ساعات.

وتشمل مواصفات السيارة PR1 فتحة سقف للتهوية وعداد قراءة سرعات ديجيتال وشاشة خاصة للركن والرجوع للخلف، وزجاج كهربائي، ومزودة بفرش جلد وأبانوس وصدادات أمامية وفتحة لشحن السيارة عن طريق كهرباء 220 فولت من أي موصل كهرباء، على أن تعمل الشحنة الواحدة من 120 إلى 150 كيلو متر، وسرعتها لا تتجاز 60 كيلو متر في الساعة، بقوة موتور 4500 وات، وفترة شحن من 3 إلى 5 ساعات، وحمولة 4 أفراد بـ750 كيلو جرام.

وتشمل مواصفات السيارة A8 (3 عجلات) ذات 5 أبواب وباب خلفي، وشاشة أوتاماتك خاصة بالركن والرجوع للخلف، وفتحة سقف للتهوية وعداد قراءة سرعات ديجيتال مزودة بفرش جلد وأبانوس وفتحة لشحن السيارة عن طريق كهرباء 220 فولت من أي موصل كهرباء، على أن تعمل الشحنة الواحدة من 120 إلى 150 كيلو متر، وسرعتها لا تتجاز 50 كيلو متر في الساعة، بقوة موتور4150 وات، وفترة شحن من 3 إلى 5 ساعات.

ووفقًا لتصريحات سابقة لرئيس مجلس إدارة “DL دوليبات إيجيبت”، فإن الشركة ستقدم ثلاثة نماذج لمركبات كهربائية حديثة، الأولى مركبة ثلاثية الإطارات بديلًا للـ”تروسيكل” بسعر يبلغ 40.000 جنيه، والثانية ثلاثية الإطارات لنقل الأفراد بـ60.000 جنيه.

 

 

سيارة كهربائية

سيارة كهربائية

تعليقات الفيسبوك