أخبار عربية وعالميةأخبار مصرالحياة اليوم

بعد بناء 66% من سد النهضة.. تصريحات مهمة من مسئولي السودان وإثيوبيا لمصر

بعد بناء 66% من سد النهضة.. تصريحات مهمة من مسئولي السودان وإثيوبيا لمصر

أكد رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد أن إثيوبيا تتفهم مسألة تقاسم المياه بين الدول الثلاث بمسؤولية كبيرة وتحرص على تحقيق الفائدة للسودان ومصر، وقال: ” ليس لدينا نية بأن يتضرر السودان أو مصر وأن اتفاق المبادئ سيساعد الدول الثلاث على خفض الجانب السلبي، وتعزيز مصلحة السودان ومصر وإثيوبيا من المشروع .

وأوضح أن البلدين اتفقا على التكامل الاقتصادي وربط البلدين بالطرق والسكك الحديدية وتوسيع التبادل التجاري وتسهيل تبادل السلع والاستثمارات بين البلدين والعمل معا من أجل السلام والاستقرار في الإقليم.

وكشف بنك التنمية الإثيوبي، أن سندات سد النهضة التي باعها حتى الآن بقيمة أكثر من 9.7 مليار بر (الدولار يساوي 27.6 بر إثيوبي)، أسهمت في اكتمال بناء هذا السد المثير للجدل بنسبة 66%.

فيما قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير: “إننا متوافقون تماما حول قضاياه وهناك التزام قاطع بأن لا تتأثر حصص مياه جمهورية مصر العربية من قيام السد” مشيرا إلى أن السودان قد وجد عبر الدراسات أن آثار السد الإيجابية تفوق بأضعاف آثاره السلبية.

وأكد الرئيس السوداني أنه تم التأكد تماما من سلامة السد وأنه لا يشكل تهديدا للسودان ومصر وأن ملء البحيرة لا يؤثر سلبا على منشأت الري في السودان ومصر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى