تطبيق فيس اب FaceApp يغزو مواقع التواصل وخبراء يحذرون: تجسس

تطبيق فيس اب FaceApp يغزو مواقع التواصل وخبراء يحذرون: تجسس


نجح تطبيق فيس اب FaceApp في إثارة حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، وبدأ عدد كبير من رواد منصات التواصل الاجتماعي في نشر صورهم بعد التعديل عليها من خلال تطبيق فيس اب FaceApp، والذي تخطي عدد المستخدمين النشطين له حاجز 80 مليون مستخدم حول العالم، ممن يتعاملون مع أنظمة IOS وAndroid و Google Play، كما أكدت منصة Play Store التابعة لشركة Google العالمية أن عدد مرات تحميل التطبيق من خلالها تخطى 50 مليون مرة.

وأعلنت شركة FaceApp Inc المالكة للتطبيق عبر صفحتها الرسمية، أنها حصلت على عدة جوائز منها أفضل تطبيق في عام 2017 ضمن منصة App Store، وجائزة أفضل تطبيق لعام 2017 على موقع Google Play، كما صنف ضمن 25 تطبيقاً الأسرع انتشاراً في العالم خلال عام 2017، وفق إحصائية شركة Fast Company.

يذكر أن تطبيق FaceApp فيس اب يمكن تحميله مجاناً والاستمتاع بتجربة 21 فلتر لتعديل الصور، أما في حالة الحصول على النسخة الأصلية التي تضم 28 فلتر لتعديل الصور، فيمكن للمستخدم تجربتها لمدة 3 أيام فقط، ثم تضطر لشراء كل أداة للتعديل على حدة بأسعار تتراوح بين 2.17 دولار أمريكي و45.20 دولار، حسب كل أداة.

وتطبيق FaceApp فيس اب تم تطويره بواسطة شركة Wireless Lab الروسية التي تستخدم تقنية الشبكة العصبية لإنشاء تحويلات واقعية للغاية للوجوه في الصور الفوتوغرافية.

يمكن أن يحول التطبيق وجهًا لجعله يبتسم، أو يبدو أصغر، أو يبدو أكبر سناً، أو حتى يغير الجنس، تم إطلاق FaceApp فيس اب على iOS في يناير 2017 وعلى Android في فبراير 2017.

كان التحول “الساخن” متاحاً مسبقاً في تطبيق فيس اب FaceApp ، ولكن في أعقاب انتقادات واتهامات “العنصرية” بأنه يخفف من لون البشرة لدى السود ويجعلهم يبدون أكثر أوروبية.

رداً على هذا الجدل، قال ياروسلاف غونشاروف، مؤسس ومدير شركة Wireless Lab “إننا نأسف بشدة لهذه المشكلة الخطيرة بلا شك، إنها من الآثار الجانبية المؤسفة للشبكة العصبية الأساسية الناجمة عن التحيز في مجموعة التدريب، وليس السلوك المقصود”.

وأضاف أن “الإصلاح الكامل” كان يجري العمل عليه في 9 أغسطس2017، واجهت فيس اب FaceApp مرة أخرى انتقادات عندما ظهرت “مرشحات إثنية” تصور “أبيض” و”أسود” و”آسيوي” و”هندي”.

أزال ياروسلاف جونشاروف على الفور المرشحات من التطبيق وفق ما ذكر موقع العين الأخباري، وأكد خبراء أن التطبيق يعد بمثابة عمليات تجسس واختراق للخصوصية.

وجذبت تحولات تغيير الجنس في تطبيق FaceApp فيس اب اهتماماً خاصاً من مجتمعات المثليين والمتحولين جنسياً، نظرًا لقدرتها على محاكاة واقعية لظهور الشخص باعتباره الجنس الآخر.

 

فيس اب faceapp

فيس اب faceapp

تعليقات الفيسبوك