تعرف علي مشروع الضبعة النووي بين مصر و روسيا ووقعه السيسي مع بوتين

تعرف علي مشروع الضبعة النووي بين مصر ورسيا ووقعه السيسي وبوتين

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أثناء زيارته لمصر، اتفاقية مشروع الضبعة النووي بين موسكو والقاهرة، وفق ما أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال السيسي في مؤتمر صحفي بينه وبين بوتين فيقصر الاتحادية بالقاهرة: :”أرحب مجددا بصديقي الرئيس بوتين وأؤكد على العلاقات الوثيقة والتاريخية بين مصر وروسيا”.

من جانبه، كشف بوتين عن توقيع اتفاق بناء منطقة صناعية روسية في مصر، باستثمارات تصل إلى 7 مليارات دولار، مؤكدا أن هذا المشروع الضخم يستهوي الشركات الروسية، وأنه سيكون نافذة على أفريقيا بأكملها للترويج للمنتجات والتقنيات الروسية.

ومؤسسة “روس آتوم” الروسية، ستقوم ببناء المحطة النووية، التي تتضمن بناء 4 وحدات، تبلغ طاقة كل منها 1200 ميجاواط وتبلغ كلفة المشروع نحو 29 مليار دولار، سيموّل الجانب الروسي منها 25 مليار دولار (85% من كلفة المشروع) على شكل قرض بفائدة سنوية تبلغ 3%، على أن يتكلف الجانب المصري، بما يقرب من 4 مليارات دولار (15% من كلفة المشروع، إنشاء هذا المشروع الذي ينفذ على مدى 7 سنوات، بهدف توليد الطاقة الكهربائية في منطقة الضبعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وقال الرئيس الروسي، إن حجم التبادل التجاري بين موسكو والقاهرة ارتفع خلال الـ9 أشهر الماضية بمقدار مرة ونصف إلي 4 مليارات دولار.

وبخصوص استئناف الرحلات الجوية بين البلدين أكد بوتين أن روسيا مستعدة لبدء رحلاتها إلى مطار القاهرة الدولي، لكن الأمر يحتاج لخطوات بروتوكولية قبل توقيع الاتفاق بشكل رسمي مشيرا إلى أن ذلك سيحدث في القريب العاجل.

 

تعليقات الفيسبوك