تفاصيل الاجتماع بين مصر والأردن اتفاقيات ومشاريع مشتركة

تفاصيل الاجتماع بين مصر والأردن اتفاقيات ومشاريع مشتركة

تستضيف العاصمة عمّان، السبت، اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة، التي تستمر على مدار أيام من المباحثات، بحسب ما أعلن السفير الأردني في مصر أمجد العضايلة.

وأضاف أن الاجتماعات تنطلق السبت في أول أشكالها على المستوى الفني بين المسؤولين الممثلين لكلا البلدين، تعقبها الاثنين اجتماعات على المستوى الوزاري القطاعي.

ويشهد الثلاثاء المقبل اجتماعا للجنة العليا المشتركة، برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة ونظيره المصري مصطفى مدبولي، لإعلان المخرجات والاتفاقيات ومذكرات التفاهم، التي تترجم التعاون والشراكة الأردنية المصرية، وبما يخدم مصالح البلدين وشعبيهما.

وفي إطار التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق، ذكر العضايلة أن عمّان ستشهد الأربعاء المقبل اجتماعات متابعة وتنسيق تجمع الوزراء المعنيين من (الأردن ومصر والعراق) لضمان ديمومة التعاون المشترك وتنفيذ المشاريع المتفق عليها، والبناء على توجيهات القيادات السياسية للدول الثلاثة، ضمن خطة عمل وجدول زمني لتحقيق أهداف الشراكة والتكامل الثلاثي.

وقال العضايلة، الجمعة، إن الأسبوع المقبل سيكون حافلاً ومثمراً في سياق التعاون متعدد الأطراف بين الأردن ومصر، والشراكة الثلاثية بين الأردن ومصر والعراق.

وذكر عبر تويتر، أن العمل المشترك والتعاون متعدد الأطراف ستشهده العاصمة عمّان الأسبوع المقبل، على مستوى ثنائي أردني مصري، وآخر ثلاثي يجمع البلدين مع العراق، تجسيداً للشراكة والتعاون والتكامل، واستكمالاً لمنهجية العمل المشتركة

قال السفير الأردني في مصر أمجد العضايلة، السبت، إن العلاقات الأردنية المصرية تسير بشكل مميز على المستويات والأصعدة كافة، وهناك اهتمام كبير من جلالة الملك والرئيس المصري للسير قدما للتوصل للكثير من مجالات التعاون بين البلدين.

وأكّد في تصريح لـ “المملكة” أن ملف الاستثمارات والطاقة والنقل له أولوية خاصة في المباحثات بين البلدين.

وقال العضايلة إن “الأردن سيطلب إقامة معرض للصناعات الأردنية في مصر خاصة منتجات البحر الميت لمدة شهر (…) طلبنا من السلطات المصرية أن يتاح البيع بشكل مباشر وهذه الاجتماعات تسهّل مهمة القطاع الخاص ويبقى القطاع الخاص بين البلدين هو الذي سيحدد آلية العمل. ”

بدأت في عمّان السبت، اجتماعات اللجنة الفنية للجنة العليا الأردنية – المصرية المشتركة التي ستلتئم الأربعاء المقبل في دورتها الـ 29.

العضايلة أوضح أن جائحة كورونا كانت عائقاً أمام الاجتماعات الفنية للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة، لذلك تم تحديد أعداد الأشخاص المشاركين التزاما بالتعليمات الصحية وهذه الاجتماعات واجتماعات اللجان هي التي تفتح الأبواب للقطاع الخاص.

وقال إنه سيتم توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم تم التوصل إليها خلال اجتماعات اللجنة الفنية للجنة العليا الأردنية – المصرية المشتركة.

وتحدث العضايلة في تصريح لـ “المملكة” عن عدة مجالات تشملها الاتفاقيات ابتداء من التعاون السياسي إلى الاقتصادي في مجالات الطاقة بشكل خاص وقطاع النقل البري والبحري والجوي وأيضاً في المجال التعليمي والثقافي

 

تعليقات الفيسبوك