حظر تحميل تيك توك و وي شات ابتداء من 20 سبتمبر الجاري في أمريكا

حظر تحميل تيك توك و وي شات ابتداء من 20 سبتمبر الجاري في أمريكا

قالت وزارة التجارة الأمريكية في بيان صحفي، اليوم الجمعة، إنه سيتم حظر الأشخاص في الولايات المتحدة من تحميل التطبيقين الصينيين “تيك توك” و”وي شات” ابتداء من 20 سبتمبر الجاري.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة: “اعتبار من 20 سبتمبر الجاري تحظر الأنشطة التالية: تقديم أو توزيع أو تحديث لتطبيقي “تيك توك” و”وي شات” في الولايات المتحدة من خلال متجر التطبيقات”.

وعلق وزير التجارة الأمريكي، ويلبر روس، على ذلك قائلا إن “الحظر سيضمن أمننا القومي ويحمي الأمريكيين من تهديدات الحزب الشيوعي الصيني”.

وأدعى أن التطبيقات الصينية “تجمع بيانات واسعة وتخضع لتعاون إلزامي مع أجهزة الاستخبارات الصينية”.

ووفقا لوكالة “رويترز” فإن السلطات الأمريكية لن تجبر المستخدمين الأمريكيين الحاليين على التوقف عن استخدام هذين التطبيقين، لكنها ستمنعهم من تثبيت التحديثات عليهما.

وقبل ذلك ذكرت “رويترز” أنه سيتعين على “غوغل” و”أبل” حذف التطبيقين الصينيين من أنظمتهما الأساسية المتوفرة في الولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن مستخدمي التطبيقين في الولايات المتحدة لن يستطيعوا تثبيت التحديثات التي ستجري عليهما، لافتة إلى أن الشركات الأمريكية ستتمكن من مواصلة العمل مع التطبيقين خارج الولايات المتحدة.

قالت ثلاثة مصادر على اطلاع مباشر اليوم الجمعة إن بكين تعارض بيع بايت دانس الصينية مالكة تيك توك لأنشطته في الولايات المتحدة بشكل قسري، وسيكون من الأفضل لديها وقف تطبيق المقاطع المصورة القصيرة نهائيا في الولايات المتحدة.

تجري بايت دانس محادثات لبيع أنشطة تيك توك في الولايات المتحدة لمشترين محتملين بينهم مايكروسوفت وأوراكل منذ أن هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي بحظر الخدمة في حالة عدم بيعها.

وأعطى ترامب بايت دانس مهلة حتى منتصف سبتمبر أيلول لإتمام الصفقة.

لكن المصادر، التي رفضت الكشف عن هويتها لحساسية الموقف، قالت إن المسؤولين الصينيين يرون أن البيع القسري سيجعل كلا من بايت دانس والصين تبدوان في موقف ضعف في مواجهة الضغط من واشنطن.

وقالت بايت دانس في بيان لرويترز إن الحكومة الصينية لم تخطرها أبدا بأنها يتعين عليها وقف تيك توك في الولايات المتحدة أو في أي سوق أخرى.

وقال اثنان من المصادر إن الصين تعتزم استخدام مراجعات أجرتها لقائمة صادرات التكنولوجيا في 28 أغسطس آب لتأجيل أي صفقة توصلت إليها بايت دانس إذا كانت قد توصلت لصفقة بالفعل.

ولم يرد مكتب معلومات مجلس الدولة ووزارتا الخارجية والتجارة بالصين على طلبات للتعقيب أرسلت خارج أوقات العمل الرسمية.

تيك توك

تيك توك

تحميل تيك توك، فيديوهات تيك توك، تيك توك، فتاة تيك توك، هدير المهدي تيك توك، حنين حسام تيك توك، وي شات

تعليقات الفيسبوك