رسائل مختفية.. خدمة جديدة من واتساب للمستخدمين تعرف على طريقتها

رسائل مختفية.. خدمة جديدة من واتساب للمستخدمين تعرف على طريقتها

أعلن تطبيق واتساب للتراسل الفوري (WhatsApp)، أنه سيقدم خدمة “الرسائل المختفية” في تحدٍّ جديد لتطبيق “سناب شات” (Snapchat) المنافس.

وذكر واتساب، المملوك لشركة فيسبوك (Facebook)، والذي يستخدمه أكثر من ملياري شخص، أن المستخدمين سيتمكنون من اختيار الاحتفاظ برسائلهم، أو السماح لها بالاختفاء المباشر بعد 7 أيام.

وكتبت الشركة في مدونتها الخاصة أن الخدمة الجديدة تسمح للكثيرين بعدم الاحتفاظ بما لا يريدون من رسائل، مشيرة إلى أن الهدف منها “جعل المحادثات على واتساب تبدو أقرب ما تكون إلى المحادثات الحقيقية اللحظية، لهذا السبب نحن متحمسون لتقديم خيار استخدام الرسائل المختفية على التطبيق”.

وجاء في مدونة واتساب أن الشركة اختارت نافذة مدتها 7 أيام “لأن الخيار يوفر الراحة النفسية للمستخدمين، بضمانهم اختفاء الرسائل بعد فترة، كما أنه خيار عملي يضمن وجود فترة زمنية كافية للعودة إلى المحادثات المرسلة”.

وتأتي هذه الخطوة مع خسارة الشبكة الاجتماعية الأم “فيسبوك” لمستخدميها الأصغر سناً، أمام منافسين مثل “سناب شات” و”تيك توك” (TikTok).

وأظهر استطلاع لبنك “بايبر جافاي” (Piper Jaffay) الاستثماري، أن المراهقين الأميركيين اختاروا تطبيق “سناب شات”، كأفضل منصة تواصل، يليه تطبيق “تيك توك”، متخطيين بذلك تطبيق “إنستغرام” (Instagram) الشهير، التابع أيضاً لفيسبوك.

ما هو واتساب ؟

واتساب (بالإنجليزية: WhatsApp)‏ هو تطبيق تراسل فوري محتكر متعدد المنصات للهواتف الذكية، ويمكن بالإضافة إلى الرسائل الأساسية للمستخدمين إرسال الصور والرسائل الصوتية والفيديو والوسائط مملوك لشركة فيسبوك

تأسس واتساب في عام 2009 (منذ 11 سنة) من قبل الأمريكي بريان أكتون والأوكراني جان كوم (الرئيس التنفيذي أيضاً)، وكلاهما من الموظفين السابقين في موقع ياهو، ويقع مقرها في سانتا كلارا بكاليفورنيا.

ويتنافس واتساب مع عدد من خدمات الرسائل الآسيوية مثل كاكاوتالك ولاين ووي تشات، وتم إرسال عشر مليارات رسالة يومية على واتساب في 2012. كما زادت مليارين في أبريل 2012 ومليار في أكتوبر الماضي، وأعلنت واتساب على تويتر يوم 13 يونيو 2013 أن سجلاتهم اليومية الجديدة وصلت إلى 27 مليار رسالة، وقامت شركة فيسبوك بشراء واتساب في 19 فبراير من العام 2014 بمبلغ 19 مليار دولار أمريكي.

وواتساب متاح لكل من آي فون وبلاك بيري وأندرويد وسمبييان وويندوز فون 7 فقط (وعلى آي باد بصورة غير رسمية)، ويتزامن مع جهات الاتصال في الهاتف، لذلك لا يحتاج المستخدم لإضافة الأسماء في سجل منفصل.

تعليقات الفيسبوك