شاهد وزير البترول يتفق مع نتنياهو على ربط خطوط الغاز بين مصر وإسرائيل

شاهد وزير البترول يتفق مع نتنياهو على ربط خطوط الغاز بين مصر وإسرائيل

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع دكتور يوڨال شتاينيتس وزير الطاقة الإسرائيلي، سبل دعم التعاون المشترك في مجال الطاقة، مما يساهم في دعم أمن الطاقة للدولتين.

وذكرت وزارة البترول والثروة المعدنية- في بيان، اليوم- أن الوزيرين اتفقا على العمل على اتفاقية حكومية لربط حقل غاز ليفاثيان بوحدات إسالة الغاز الطبيعى في مصر عن طريق خط الأنابيب البحرى وأكدادعمهما لإنشاء بنية تحتية للطاقة مترابطة وقوية في منطقة شرق المتوسط بهدف تعظيم موارد واحتياطيات الغاز الطبيعي في المنطقة.

كما أكدا أهمية المساهمة في أهداف منظمة الأمم المتحدة لعام 2030، بالإضافة لأهداف اتفاقية المناخ العالمي، والتي تستهدف خفض الانبعاثات الضارة بحلول عام 2050، علاوة على باقي الأهداف البيئية.

وناقش الوزيران أيضاً عددا من الفرص المختلفة لاستقلال الطاقة للفلسطينيين من خلال عدة مشروعات مثل تنمية حقل غزة البحري، وإنشاء محطة للطاقة الكهربائية فى مدينة جنين، وإمداد الغاز الطبيعي للفلسطينيين.

وأوضحا أن التعاون القوي بين البلدين في مجال الطاقة يساهم في دعم أمن الطاقة وتنويع مصادرها، بالإضافة إلى تعزيز الحوار الإقليمي الحالي من خلال منتدى غاز شرق المتوسط، خاصة فيما يخص تنمية سوق إقليمي للغاز؛ لاكتشاف كل موارد الغاز الكامنة في المنطقة، ووضع منصة للتعاون الإقليمي وتمهيد الطريق لمركز إقليمي متكامل للتجارة.

وزير: إسرائيل ستربط حقل لوثيان للغاز بمحطات الإسالة في مصر

وذكر وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز اليوم الأحد أنه اتفق مع نظيره المصري طارق الملا على مد خط أنابيب لربط حقل لوثيان الإسرائيلي البحري للغاز الطبيعي بمحطات الإسالة في شمال مصر.

واستضاف شتاينتز اجتماعا مع الملا بينما يبحث البلدان عن سبل جديدة لتنمية الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط.

يقع حقل لوثيان على بعد 130 كيلومترا قبالة ساحل إسرائيل ويزود بالفعل سوقها الداخلي بالغاز ويصدره إلى الأردن ومصر. ومن مساهميه شيفرون وديليك للحفر.

ويبحث شركاء لوثيان خيارات توسيع المشروع، ومنها إقامة منشأة عائمة للغاز الطبيعي المسال أو خط أنابيب تحت البحر لربط الحقل بمحطات الإسالة في مصر، المتوقفة عن العمل أو التي تعمل بأقل من طاقتها.

وذكر شتاينتز أن الحكومتين ماضيتان قدما في خطة مد خط الأنابيب وتعملان على التوصل لاتفاق رسمي.

وقال مكتب شتاينتز في بيان “اتفق الوزيران على إنشاء خط أنابيب غاز بحري من حقل لوثيان للغاز إلى منشآت الإسالة في مصر من أجل زيادة صادرات الغاز إلى أوروبا عبر منشآت الإسالة في مصر”.

صورة وزير البترول في اسرائيل مع نتنياهو

وزير البترول في اسرائيل

وزير البترول في اسرائيل

تعليقات الفيسبوك