عاجل.. إثيوبيا تعلن الإنتهاء من بناء سد السرج ليكتمل سد النهضة

عاجل.. إثيوبيا تعلن الإنتهاء من بناء سد السرج ليكتمل سد النهضة

أعلنت السلطات الإثيوبية اليوم الأربعاء، اكتمال بناء سد السرج المكمل لسد النهضة الكبير.

ورغم أن السلطات المصرية أعلنت مرارا وتكرارا، أن المفاوضات مع نظيرتها الإثيوبية جارية، دون المساس بحق مصر في المياه، أعلنت أديس أبابا اكتمال بناء السد.

وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية: اكتمل اليوم مشروع بناء سد السرج من مشاريع سد النهضة الأثيوبي الكبير ، والذي يعد علامة فارقة في المشروع بأكمله.

في مقابلة حصرية مع وكالة الأنباء الإثيوبية ، قال رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء ، جيرما مينجيستو ، إن الوجه العلوي للسد قد اكتمل بالكامل وتم ملءه بأكثر من 14 مليون متر مكعب من الخرسانة.

وأشار إلى أن هذا الوجه ، يغطي مساحة تزيد على 330 الف متر مربع. ووفقا له ، فإن السد 5.2 كيلومترات ويبلغ متوسط ​​ارتفاعه 50 مترا.

وأضاف المهندس جيرما أن الانتهاء من هذا المشروع سيكون له أهمية قصوى في تسريع بناء المشروع الرئيسي عن طريق نقل العمال من هذا المشروع إلى السد الرئيسي.

وأضاف أن معالجة الأساس قد تم إنجازها في وقت سابق لمنع أي تسرب للمياه الجوفية ، كما تم وضع أكثر من 30 الف غشاء بلاستيكي تحت الأرض.

كما أوضح “أن إنجاز هذا المشروع مع جميع المكونات الأساسية هو علامة فارقة في الحصول على الخدمات التي نسعى إليها، والأهم من ذلك هو الطريقة التي نحتاج إليها”

وأشار جيرما إلى أن هذا السد ، الذي تم إنشاؤه على ارتفاع لا يزيد عن 600 متر ، سيكون له مساهمة محورية في توليد الطاقة المخطط لها البالغة 15،760 جيجاواط من السد الرئيسي.

وصرح رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء ، كان هناك قدر كبير من المعرفة ونقل المهارات خلال بناء سد السرج .

بدأت أعمال الحفر والتطهير لسد السرج مباشرة بعد بدء إنشاء سد النهضة في حين بدأ لوح الوجه في عام 2009 حسب التقويم الإثيوبي.

تعليقات الفيسبوك