عاجل.. ترامب يقيل وزير الدفاع الأمريكي بعد رفضه تنفيذ أوامره

عاجل.. ترامب يقيل وزير الدفاع الأمريكي بعد رفضه تنفيذ أوامره

أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب الاثنين إقالة وزير الدفاع مارك إسبر، بعد يومين من تأكد خسارته لانتخابات الرئاسة لصالح منافسه الديمقراطي جو بايدن.

وقال ترامب “يسرني أن أعلن تعيين كريستوفر ميلر، المدير فائق الاحترام للمركز الوطني لمكافحة الإرهاب، وزيرا جديدا للدفاع بشكل مؤقت”، وذلك عبر حسابه على موقع (تويتر) الاجتماعي.

وورد اسم إسبر ضمن قائمة الأسماء المرشحة للرحيل بعد رفضه إرسال وحدات عسكرية لإخماد الاحتجاجات في عدة مدن بعد مصرع المواطن من أصول أفريقية جورج فلويد على يد الشرطة.

وكان إسبر قد أكد وقتها في مؤتمر صحفي من البنتاجون “اللجوء لقوات في الخدمة لإنفاذ القانون يجب أن يكون آخر خيار وفقط في الحالات الطارئة والحرجة. ولسنا في أي من هذه المواقف حاليا”.

يذكر أن ترامب كان قد عين إسبر وزيرا للدفاع في يونيو/حزيران 2019.

كشفت تقارير إعلامية أمريكية، اليوم الاثنين، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يدرس الترشح للرئاسة في انتخابات عام 2024، بعد هزيمته أمام الديمقراطي جو بايدن هذا العام.

وقال موقع “أكسيوس” نقلا عن مصدرين مطلعين، إن ترامب كان يناقش مع مستشاريه سرا فكرته للترشح لفترة رئاسية ثانية في عام 2024، وذلك بعدما أعلنت شبكات الإعلام الأمريكية الرئيسية، السبت، فوز بايدن في انتخابات 2020.

ادعى ترامب أنه فاز في الانتخابات وقال إن الانتخابات سُرقت منه وسط عملية تزوير ضخمة في الانتخابات. طعن الرئيس الأمريكي في نتائج الانتخابات أمام المحكمة.

بالأمس، نقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن مصادر خاصة، أن جاريد كوشنر، صهر الرئيس دونالد ترامب وكبير مستشاريه، قد تواصل معه بشأن التنازل عن الانتخابات والاعتراف بالهزيمة.

وتأتي هذه الخطوة، بعد تأكيد حملة الرئيس ترامب، بعد لحظات من إعلان وسائل الإعلام الأمريكية فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات، عدم صحة النتائح.

وقال ترامب موضحا أن “المعركة القانونية” للحملة ستبدأ يوم الاثنين: “لن أهدأ حتى يحصل الشعب الأمريكي على الأصوات الصادقة التي يستحقها والتي تطالب بها الديمقراطية”.

تعليقات الفيسبوك