عاجل.. تفاصيل العثور على جثة وافد مصري في الأردن

عاجل.. تفاصيل العثور على جثة وافد مصري في الأردن

تحقق الأجهزة الأمنية في مديرية شرطة محافظة اربد الأردنية في ملابسات العثور على جثة وافد مصري داخل منزله شمال مدينة اربد.

وقال مصدر أمني لسرايا أن بلاغاً ورد إلى الأجهزة الأمنية حول العثور على جثة وافد داخل منزله، مشيراً إلى أنه تم الكشف عن الجثة من قبل الجهات المختصة والمختبر الجنائي.

وبين المصدر لسرايا أن التحقيقات الأولية تشير إلى وجود شبهة انتحار، وتم نقل الجثة إلى الطب الشرعي للوقوف على أسباب الوفاة ولا زال التحقيق جاري.

المصريون في الأردن هم جزء من شتات الشعب المصري، يعيشون في المملكة الأردنية الهاشمية سواء من العمالة أو المقيمين. بلغ عدد المصريين المُسجلين في الأردن عام 2015 حوالي 636,000 نسمة.

تعيش في الأردن جالية مصرية كبيرة، تُعتبر أكبر رابع جالية من المغتربين المصريين في العالم. إذا بدأ المصريون بالعمل في المدن الأردنية وأريافها منذ فترة طويلة نتيجةً للتقارب الجغرافي بين مصر والأردن، حتى أصبح عددهم يشكّل الجزء الأكبر من العمالة الوافدة إلى المملكة حتى حلول الأزمة السورية، حيث بلغت نسبتهم 68.9% من إجمالي العمالة الوافدة عام 2011، يعيشون في العاصمة عمّان وفي العقبة ومدن قريبة أخرى.

يتركز عمل العمالة المصرية في قطاع الزراعة بنسبة 28.1% تليها الخدمات الاجتماعية بنسبة 25.3%، ومن ثم الصناعات التحويلية بنسبة 21.5%، في حين بلغت النسبة في قطاع تجارة المطاعم والفنادق 13%، وفي قطاع البناء والتشييد 8.9%.

طالبت الجالية الوافدة في المملكة الأردنية الهاشمية، وزبر العمل الجديد يوسف محمود علي الشمالي، بفتح أبواب تصويب أوضاع العمالة الوافدة في المملكة، وزيادة فترة الاجازة للعمالة الزراعية، نظرا للظروف الاقتصادية المتأزمة التي يمرون بها إثر انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وقرّر مجلس الوزراء الأردني، تمديد العمل بقراره السابق المتعلّق بتصويب أوضاع العمالة السوريّة المخالِفة، وإعفائهم من دفع المبالغ المترتّبة على إصدار تصاريح العمل، مع إلزامهم بإجراء الفحص الطبّي اللازم، وذلك حتى تاريخ 31/ 12/ 2021.

وتلقى الحياة اليوم العديد من الرسائل جاء فيها: “نطالب السفارة المصرية بالأردن بضرورة التدخل لحل مشاكل المصريين بالمملكة الهاشمية، وضرورة التواصل مع وزارة العمل لفتح باب تصويب الأوضاع نظرا للظروف الاقتصادية السيئة”.

وافد مصري، المصريين في الأردن، اخبار الأردن، الحياة اليوم، موقع الحياة اليوم، اخبار المصريين في الأردن، مقتل مصري في الاردن

تعليقات الفيسبوك