عاجل.. مصر ترد على الكويت في المصالحة مع قطر وهذا ما قالته

عاجل.. مصر ترد على الكويت في المصالحة مع قطر وهذا ما قالته

في أول رد فعل على الأنباء الدائرة حول المصالحة الخليجية مع قطر، قالت السلطات المصرية إنها تقدر جهود أمير دولة الكويت الشيخ نواف لرأب الصداع العربي الخليجي.

وقالت الخارجية المصرية في بيان: ردًا على سؤال صحفي، أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ عن تقدير مصر لاستمرار الجهود المبذولة من جانب سمو أمير الكويت

ودولة الكويت الشقيقة لرأب الصدع العربي وتسوية الأزمة الناشبة منذ عدة سنوات بين قطر ودول الرباعي العربي، وذلك في إطار الدور المعهود للكويت وحرصها الدائم على الاستقرار في المنطقة العربية.

ونأمل في هذا الصدد أن تسفر هذه المساعي المشكورة عن حل شامل يعالج كافة أسباب هذه الأزمة ويضمن الالتزام بدقة وجدية بما سيتم الاتفاق عليه. وتؤكد مصر في هذا المقام بأنه انطلاقًا من مسئولياتها ووضعها، فإنها تضع دائما في الصدارة الحفاظ على التضامن والاستقرار والأمن العربي.

وفي وقت سابق تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال استقباله وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر الصباح، رسالة من أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، تتعلق بالعلاقات الثنائية.وذكر المتحدث الرئاسي بسام راضي، في بيان أن السيسي استقبل اليوم وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر الصباح، بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري.

ونقل الوزير الكويتي، إلى الرئيس السيسي رسالة من أمير الكويت، تضمنت “التأكيد على اعتزاز الحكومة والشعب الكويتي بما يجمعهما بمصر وشعبها من أواصر تاريخية وطيدة وعلاقات وثيقة في مختلف المجالات”.

في السياق ذاته أكد وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان ، أن “الملك سلمان بن عبد العزيز حريص على تكامل ووحدة دول مجلس التعاون”، مشدداً في الوقت عينه على “التزام السعودية بتعزيز قوة مجلس التعاون وآلياته”.

وغرّد بن فرحان معبراً عن تقدير المملكة للجهود الكويتية وقائلاً “ننظر ببالغ التقدير لجهود دولة الكويت الشقيقة لتقريب وجهات النظر حيال الأزمة الخليجية”.

وبعد تقارير صدرت عن “نشاط دبلوماسي كويتي-أميركي” مدفوع من الإدارة الأميركية المنتهية ولايتها، لحل الأزمة الخليجية، أشار بن فرحان إلى “تقدم في حل أزمة قطر”، موضحاً أن “السعودية تأمل في خلاصة نهائية مرضية لجميع الأطراف”.

وتابع قائلاً: “نحن نسعى ونتقدم لحل الأزمة الخليجية ونأمل أن يحدث ذلك”.

وحول الشرق الأوسط، قال وزير الخارجية السعودي إن “إقامة دولة فلسطينية مستقلة السبيل الوحيد للتطبيع مع إسرائيل”.

تعليقات الفيسبوك