عاجل.. مصر تفتح معبر رفح وتدعو قيادات حماس لزيارة القاهرة

عاجل.. مصر تفتح معبر رفح وتدعو قيادات حماس لزيارة القاهرة

أصدرت حركة حماس في فلسطيني بيانا عن دعوة مصر إلى قيادتها لزيارة القاهرة والتشاور في عدة أمور وجاء في بيان حماس:

:تلقى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية صباح اليوم الإثنين دعوة رسمية من الأشقاء في جمهورية مصر العربية لحضور وفد من قيادة الحركة إلى القاهرة في السابع من شهر فبراير الجاري للمشاركة في جلسات الحوار الوطني بشأن مسار المصالحة والانتخابات الفلسطينية العامة.

وقال المستشار الإعلامي لرئيس الحركة طاهر النونو إن قيادة الحركة قررت أن يترأس الشيخ صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي وفد الحركة المشارك في الحوار.

وبيّن النونو أن هذه اللقاءات سوف يشارك فيها جميع الفصائل الفلسطينية.

وقررت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري مع فلسطين لأربعة أيام في الاتجاهين اعتبارا من يوم الاثنين القادم.

وقال إياد البزم المتحدث باسم وزارة الداخلية الفلسطينية: “المعبر سيفتح في كلا الاتجاهين بدءا من الاثنين القادم ولأربعة أيام”.

وأضاف: “سيتم نشر تفاصيل وكشوفات السفر، ومواعيد إجراء فحص كورونا للمسافرين من قبل الهيئة العامة للمعابر في وقت لاحق يوم الأحد”.

يشار إلى أن معبر رفح مغلق منذ 65 يوما، وهناك سبعة آلاف حالة إنسانية تنتظر فتحه.

وأصدرت محكمة مصرية حكما بتصنيف حركة حماس كـ”منظمة إرهابية”، وذلك بعد قرابة شهر من صدور قرار مماثل بحق جناحها العسكري. والحركة الفلسطينية تستنكر الحكم واصفة إياه بأنه”صادم وخطير ” و”محاولة يائسة لتصدير أزمات مصر الداخلية.

من جانبها استنكرت حركة حماس الحكم، وقالت الحركة في بيان صحفي لها إن قرار المحكمة المصرية “صادم وخطير يستهدف الشعب الفلسطيني وقوى المقاومة الفلسطينية”. وأضافت الحركة أن القرار “محاولة يائسة لتصدير أزمات مصر الداخلية”. وأكدت حماس أن قرار المحكمة المصرية “لن يكون له أي تأثير على مكانة الحركة”.

ومنذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في يوليو 2013، تتهم السلطات المصرية الجديدة ناشطين في حركة حماس التي تحكم قطاع غزة المجاور بتقديم “دعم قوي” للجهاديين الذين يشنون هجمات شبه يومية ضد قوات الأمن في شبه جزيرة سيناء.

 

تعليقات الفيسبوك