عاجل.. وزيرة الصحة تكشف سعر رسوم لقاح كورونا وخطوات التسجيل للحصول علي اللقاح

عاجل.. وزيرة الصحة تكشف سعر رسوم لقاح كورونا وخطوات التسجيل للحصول علي اللقاح

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، استلام دفعات إضافية من لقاح فيروس كورونا خلال الأسبوع المقبل، مضيفة: “ولكن مش هقدر أعلن عن عددها لحين وصولها.. إحنا دفعنا فلوسها والدفعات هتيجي”.

وقالت هالة زايد، فى مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة” مع الإعلامية لميس الحديدى، عبر قناة ON، إن وزارة الصحة أجرت حصر لكل الأطقم الطبية تمهيدا لمنحهم لقاح كورونا، وتابعت: “عملنا تعاقدات لـ100 مليون جرعة للقاح كورونا.. وبرنامج التوريد بيقى وصول كل الجرعات على فترات زمنية ليست بعيدة”.

وأوضحت أن مصر أول دولة أفريقية حصلت على لقاح كورونا، وأول دولة أيضا بالقارة قامت بتطعيم مواطنيها به، متابعه: “كل دفعة تأتى إلينا من لقاح كورونا يتم تحليلها بطريقة معينة على 4 تجارب فى مصر، قبل أن يتم الإفراج عنها وهذه العملية لن تستغرق وقت طويل”.

وتابعت: “الأطقم الطبية وغير القادرين سيحصلون على اللقاح مجانا، لأن الأطباء أول الناس المعرضين لخطر الفيروس، أما غير القادرين فنعرفهم تماما بمجرد دخول الرقم القومى على السيستم.. أما باقى المواطنين سيدفعون رسوم بسيطة مقابل تلقى اللقاح، ولن تتخطى 100 جنيه للجرعة”.

وأردفت: “غير القادرين من المواطنين غير المسجلين على تكافل وكرامة، يمكنهم عمل نموذج اجتماعى فى المستشفى لطلب تلقى اللقاح مجانا وسيتم توفيره له.. لن يكون العائق المالى عائق أمام أى مواطن فى تلقى اللقاح”، مشيره إلى أنه لن يتم تطعيم المواطنين أقل من 18 عاما والسيدات الحوامل، حتى تثبت التجارب عكس ذلك.

وأشارت إلى أن مصر ستحصل على 20% من احتياجاتها من لقاح كورونا من شركة “جافى” ويمكن أن تصل النسبة إلى 40 مليون جرعة، مستكمله: “الأسبوع الجمقبل لو جالنا شحنة من لقاح أسترازينيكا هنبأ فى إعطاء اللقاح للمواطنين.. نحن لم ولن نسجل أى لقاح نحصل عليه بدون التأكد من مأمونيته وفعالياته ثم يأخذ موافقة الطوارئ”.

وعن تلقى كبار السن جرعات لقاح كورونا بعد الانتهاء من الأطقم الطبية، قالت: “ابتداءً من نصف الشهر المقبل سنعلن عن تطعيم كبار السن.. لقاح أسترازينيكا وسينوفاك الصينى وسبوتنيك الروسى اقتربوا من الحصول على موافقة الطوارئ”.

وقالت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد أن شرائح المتلقين اللقاح من الفئات الاكثرة عرضة للاصابة محددة ولكن تحديد توقيت للانتهاء من التلقيح قد يكون صعباً في الوضع العالمي الراهن مؤكدة في مداخلة هاتفية عبر برنامج كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON” أن السؤال حول الوقت الذي سيستغرق للانتهاء من التلقيح سؤال صعب على كافة مستويات العالم حتى تلك الدول المنتجة للقاحات .

وتابعت : ” لكن اجرينا تعاقدات لنحو 100 مليون جرعة .. برنامج التوريد نفسه لايمنح الجرعات دفعة واحدة ويتم تحديد الكميات تباعاً مثلاً الشركة تخطرنا أنه في غضون شهر سيتم توريد كمية معينة ويليها كمية اخرى وهكذا حتى الدول المنتجة والعظمي اصابها تعثر فيما يخص مسألة التوريدات ليس ذلك فقط بل ودول الجوار ايضاً عانت بسبب ازمة التوريد العالمية حيث قام كثير من الناس بالتسجيل للحصول على اللقاحات وحددت لهم توقيتات ولم يتم في التوقيت المحدد وهي ظروف خارجة عن إرادة الدول “.

لكن الوزيرة قالت : ” هذه مسألة خبرة يتم بنائها بالتدريج حيث لاول مرة في العالم تنتج لقاحات بهذه الكميات وفي ذات الوقت لاول مرة في العالم يرتفع الطلب والاحتياج على هذه اللقاحات بنفس الكيف على مستوى العالم وفي توقيت واحد بالاضافة لانه لاول مرة في العالم يكون اللقاح قاصر على شركات معينة محددة جداً ”

مؤكدة أن مصر تقوم بكل خطوة وكل مايجب عمله خطوة بخطوة قائلة : ” مصر أول دولة إفريقية جلبت اللقاح واول دولة إفريقية قامت بمنح اللقاح .. بنعمل كل مايجب فعله في الفترة الحالية وفقاً للاليات الوضع الراهن وإحنا شغالين بصراحه في كل خطوات القلاحات من مرحلة التجارب “.

وشددت على أنه لايوجد أحد في العالم يملك الاجابة حول توقيتات وجدول معين لكن مصر تقوم بعمل كل مايجب

وكشفت الوزيرة انه مع نهاية الاسبوع وبداية الاسبوع القادم ستتسلم مصر شحنات أخرى من اللقاحات ستبدا في الوصول تدريجياً قائلة : ” مش عاوزة أققول هيوصل كم جرعة لحد ماتوصل لكن هناك تأكيدات وقمنا بسداد التكاليف بالفعل وأخذنا الاوراق الادارية التي تثبت وصول الشحنات لكن سنعلن فور وصولها وستخصص هذه الجرعات للاطقم الطبية في مستشفيات العزل والقوات المسلحة والشرطة ”

وواصلت : “تدريجياً سنفتح التسجيل للمواطنين وفقاً للاولويات

تعليقات الفيسبوك