للمتخلفين عن التجنيد في الخارج والداخل.. تعرف على إجراءات إنهاء الموقف التجنيدى

للمتخلفين عن التجنيد في الخارج والداخل.. تعرف على إجراءات إنهاء الموقف التجنيدى

تتبع معظم بلدان العالم نظام الخدمة العسكرية الإجبارية أو التجنيد، وتعدّ واجبا يؤديه كل مواطن، ولكن هناك الكثير من المواطنين يتخلفون عن أداء هذه الخدمة الوطنية لأسباب عدة.

الحياة اليوم يقدم في هذه الحلقة الإجابة على الكثير من الأسئلة المتعلقة بالتجنيد ويضلع بين أيادي المتابعين الكرام دليل إجراءات إنهاء الموقف التجنيدى للمواطنين المتخلفين عن التجنيد لكبار السن الذين تجاوزوا سن (30) عاما.

فما هو معنى التخلف عن التجنيد:

يعني التخلف عن التجنيد هو إمتناع الفرد المطلوب لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية عن تقديم نفسه إلى منطقة التجنيد والتعبئة المختصة فور طلبه وحتى إتمام سن الإمتناع عن آدائها.

عقوبة التخلف عن التجنيد:

تقضى المادة 49 من القانون رقم 127 لسنة 1980 بأنه يعاقب كل متخلف عن مرحلة الفحص أو التجنيد متى تجاوز سنه الثلاثين عاماً بالحبس و غرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة ألاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

الجهة المختصة بمحاكمة المتخلفين عن التجنيد:

تحدد المادة 48 من القانون رقم 127 لسنة 1980 إختصاص القضاء العسكرى دون غيره فيما يقع بالمخالفة لأحكام قانون الخدمة العسكرية والوطنية.

فما هي الإجراءات الواجب اتباعها لإنهاء الموقف التجنيدى للمواطنين المتخلفين عن التجنيد لمن بلغوا سن الإمتناع عن التجنيد (30 عام)
أولاً التقدم إلى منطقة التجنيد والتعبئة التابع لها بالمستندات الآتية:
فيش جنائى.
شهادة الميلاد.
بطاقة الرقم القومى.
بطاقة الخدمة العسكرية (6جند) أو رقم البطاقة الشخصية الورقية المستخرجة أول مرة وجهة إستخراجها لمواليد عام 1984 وما قبلها.
فى حالة سابقة الحصول على إعفاء / إستثناء مؤقت يتم تقديم ما يفيد زوال السبب.

ثانيا الإجراءات التي يجب أن تتبعها في إنهاء الموقف التجنيدى للمواطنين المتخلفين عن التجنيد لمن بلغوا سن الإمتناع عن التجنيد (30 عام).

فور تقدم المواطن المتخلف عن التجنيد إلى منطقة التجنيد التابع لها بالمستندات المشار إليها يتم التحقيق معه ثم إحالته رفقة كافة أوراقه إلى النيابة العسكرية المختصة لإجراء شئونها (التقرير بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية / الإحالة للمحكمة العسكرية للجنح).

عقب إنتهاء الإجراءات القانونية يتم تقدم المواطن إلى المنطقة مرة أخرى للحصول على النموذج المعد لذلك والذى يجوز الإعتداد به أمام كافة الوزارات والجهات المعنية بالدولة تبين الموقف التجنيدى.

تعليقات الفيسبوك