مرشح قطر يهزم المصرية مشيرة خطاب في انتخابات الجولة الأولى لمنظمة اليونسكو

انتهت الجولة الأولى من انتخابات منظمة اليونسكو أمس الإثنين الموافق 9 أكتوبر 2017، وذلك لانتخاب المدير الجديد للمنظمة خلفا للبلغارية إيرينا باكوفا.

ويتنافس في الانتخابات 7 مرشحين بينهم مشيرة خطاب من مصر ، وحمد بن عبد العزيز الكواري من قطر، و كيان تانج من الصين، و فيرا خورى لاكويه من لبنان، وفولاد بلبل أوجلو من أذربيجان، وفام سان شاو من فيتنام، وأودريه أزولاى من فرنسا.

وحصل مرشح مصر علي 11 صوتا، ومرشح فرنسا علي 13صوتا، ومرشح قطر علي 19 صوتا، بينما ومرشح الصين علي5 أصوات، ومرشح لبنان علي 6 أصوات، ومرشح كل من أذربيجان وفيتنام علي صوتين لك منهما.

وأدلى مندوبو 58 دولة أعضاء بالمكتب التنفيذى للمنظمة بأصواتهم فى الانتخابات التى يتنافس فيها 7 مرشحين.

تعريف منظمة اليونسكو

هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945، ترأسها حالياً البلغاريّة إيرينا بوكوفا بعد فوزها في الانتخابات التي أجريت عام 2009، حيث حصلت على 31 صوتاً متقدمةً بذلك على المرشح المصري فاروق حسني بفارق 3 أصوات.

أهداف منظمة اليونسكو

هدف المنظمة الرئيسي هو المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.

ماهية اليونسكو

تتبع اليونسكو 195 دولة، يوجد مقرها الرئيسي في باريس. ولليونسكو أيضاً أكثر من 50 مكتباً وعدة معاهد تدريسية حول العالم.

برامج منظمة اليونسكو

للمنظمة خمسة برامج أساسية هي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام.

مشاريع تدعمها منظمة اليونسكو

تدعم اليونسكو العديد من المشاريع كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان.

مهام منظمة اليونسكو

إحدى مهام اليونسكو هي أن تعلن قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي، هذه المواقع هي مواقع تاريخية أو طبيعية وحمايتها وإبقاءها سليمة هو أمر يطالب به المجتمع الدولي وليس من مهام المنظمة حماية هذه الأماكن.

تعليقات الفيسبوك