مستشار رئيس الجمهورية للصحة يؤكد تجاوز مصر الموجة الثانية من كورونا

مستشار رئيس الجمهورية للصحة يؤكد تجاوز مصر الموجة الثانية من كورونا

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن مصر تنتظر وصول 300 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، وتابع خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أنه لا توجد شكاوى من أعراض جانبية من جانب الأطقم الطبية الذين حصلوا على الجرعة الأولى من اللقاح وهو ما يؤكد أن اللقاح بدون أعراض جانبية حتى الآن.

وأضاف أن أي لقاح سيصل مصر سيتم خضوع لاختبارات ولن يتم تداوله إلا بعد التاكد من أمانه بصورة كاملة وهناك معايير للاختبارات في بلد المنشأ وبعد وصوله.

وأشار تاج الدين إلى أن ملف عودة الطلاب للدراسة يحظى باهتمام كبير من الدولة وقلق وخوف أولياء الأمور شرعي وطبيعي وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن أمن وسلامة الطلاب أولوية بالنسبة لكل قطاعات الدولة وهناك سعي وحرص شديدين على أمان وسلامة الطلاب وهناك مراقبة مستمرة للوضع الوبائي.

ولفت إلى أن ذروة الموجة الثانية تم تجاوزها بفضل الإجراءات الاحترازية التي تم التشديد عليها وعلينا استمرار الالتزام حتى تقل الأعداد بصورة أكبر ولا نشهد موجة ثالثة ولكن بما أن الإصابات موجودة فإن الاستعداد لكل السيناريوهات يتم.

وأشار إلى أن التحور الذي يحدث في الفيروسات أمر طبيعي سواء كورونا أو الأنفلونزا العادية واللقاحات تتعامل مع التحورات الجديدة دائما وقادرة على مواجهة الفيروس.

وأكد الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية، ان الاجراءات التي اتخذتها الدول في مجابهة فيروس كورونا ادت الي انخفاض أعداد المصابين؛ موضحا أننا تجاوزنا قمة الإصابات في المرحلة الثانية.

وأضاف خلال حلقة اليوم من برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على فضائية «صدى البلد»، والذي يقدمه الإعلامي «أحمد موسى»، اننا بحاجة إلى الاستمرار في الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا؛ موضحا أن التحور الذي حدث في عدد من الدول مثل البرازيل وإنجلترا لم يظهر في مصر.

وأشار، الى أنه من الطبيعي ان تتراوح الفيروسات لأنها من المخلوقات ولكن حتى الان اللقاحات قادرة على مواجهة فيروس كورونا,

واكد تاج الدين، أن حالة الهلع بين المواطنين قلت لان درجة الوعي ارتفعت لديهم؛ موضحا أننا في انتظار الجرعة الجديدة من اللقاح الصيني سينو فارم، موضحا أننا نستقبل 300 ألف جرعة من اللقاح.

وأوضح، أن مصر في انتظار شحنة جديدة من اللقاح الصيني سينوفارم، موضحا أنه تم استقبال 300 ألف جرعة من اللقاح.

وأضاف خلال حلقة اليوم من برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على فضائية «صدى البلد»، والذي يقدمه الإعلامي «أحمد موسى»، أنه لا يوجد أي آثار جانبية لاستخدام لقاح «سينوفارم»، حتى الآن، موضحا أن اللقاحات لن يتم تداولها إلا بعد التأكد الكامل من أنها آمنة.

ولفت تاج الدين، إلى أن كورونا غيرت كل شئ في العالم ومصر تسعى لإنتاج اللقاحات، لأن الدول تسعى لتوفير اللقاحات لمواطنيها قبل بيعها للخارج.

وأشار إلى أن كل دول العالم التي تملك تكنولوجيا عالية تسعى لإنتاج اللقاحات.

ونوه تاج الدين، إلى أن الدولة تسعى إلى ضمان السلامة الكاملة للطلاب وأعضاء المنظومة التعليمية في مصر مع استئناف الدراسة.

تعليقات الفيسبوك