أخبار مصراقتصادالحياة اليوم

مصر ترفع سعر البوتاجاز 50% لتصل لـ 150 جنيها للأنبوبة

مصر ترفع سعر البوتاجاز 50% لتصل لـ 150 جنيها للأنبوبة

رفعت مصر سعر بيع أنبوبة البوتاجاز غاز الطهو السائل للأفراد بنسبة 50% لتصبح 150 جنيهًا (3.09 دولار).

كما تم رفع سعر بيع أسطوانة الغاز السائل للقطاع التجاري إلى 300 جنيه (6.18 دولار).

فيما رفعت الحكومة المصرية سعر طن المازوت الموجه إلى محطات توليد وإنتاج الكهرباء بنسبة 160% إلى 6500 جنيه (133.74 دولار).

وأشارت وثيقة رسمية، حصلت فوربس الشرق الأوسط على نسخة منها، إلى أن العمل بهذا القرار يبدأ من صباح اليوم الأربعاء.

التضخم في مصر

عاود التضخم في مصر التسارع في أغسطس/آب بعد تباطؤ استمر خمسة أشهر، مسجلًا 25.6% مقابل 25.2% خلال يوليو/تموز.

وأشار الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان اليوم الثلاثاء، إلى أن أسعار الغذاء ارتفعت بنسبة 1.8% خاصةً مجموعة الخضراوات، فيما ارتفعت أيضًا أسعار مجموعة النقل والمواصلات 14.9%.

وكانت الحكومة المصرية رفعت في نهاية يوليو/تموز أسعار الوقود بنسب تصل إلى 15%، تلتها زيادات أخري في أسعار تذاكر القطارات ومترو الأنفاق.

يشار إلى أن نسبة التضخم سجلت في أغسطس/آب العام الماضي في مصر 39% علي أساس سنوي.

تقليص الدعم

لجأت مصر في الآونة الأخيرة إلى تقليص الدعم على كثير من الخدمات والسلع الرئيسية، وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، نهاية الشهر الماضي إن بلاده قد تبدأ في التحول من دعم السلع الأولية الأساسية إلى تقديم مساعدات نقدية مباشرة لأفقر مواطنيها بدءًا من السنة المالية المقبلة (من يوليو/تموز حتى يونيو/حزيران).

وتدعم مصر حاليًا السلع الأولية الأساسية لأكثر من نصف سكانها، ويحصل أكثر من 60 مليون شخص على سلع أساسية مثل المكرونة والزيوت النباتية والسكر بأسعار مخفضة من منافذ بيع تديرها الدولة، ويستفيد 10 ملايين على الأقل من الخبز المدعوم.

وتدعم الحكومة كذلك الوقود، لكنها وضعت خططًا لتقليص هذا الدعم مع استهداف رفع الدعم بالكامل بحلول ديسمبر/كانون الأول 2025.

يشار إلى أن مصر رفعت في 25 يوليو/ تموز الماضي أسعار الوقود المحلية بما يصل إلى 15% قبل المراجعة الثالثة لبرنامج الاقتراض من صندوق النقد الدولي، وشهد السولار أكبر زيادة، إذ ارتفع إلى 11.50 جنيه مصري (0.24 دولار) من 10 جنيهات للتر.

كما رفعت مصر أسعار الكهرباء للمنازل بما يصل إلى 40% مع إلغاء الدعم تدريجيًا على الطاقة في إطار اتفاق القاهرة مع صندوق النقد الدولي، وفقًا لما نقلته رويترز عن مصدرين لم تسمهما.

عزيزي القارئ يمكنك متابعة الحياة اليوم على وسائل التواصل الاجتماعي، للاطلاع على كافة الأخبار فور حدوثها ولتلقى كافة الخدمات على الإنترنت من خلال متابعة صفحة الفيسبوك، ومتابعة الحياة اليوم على منصة إكس تويتر سابقا وكذلك متابعة الحياة اليوم على تيك توك، ولدينا صفحة خاصة على يوتيوب وكذلك خدمة الرسائل على الواتساب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى