وزيرة البيئة: توفير 20 ألف فرصة عمل للشباب بمجال قش الأرز

وزيرة البيئة: توفير 20 ألف فرصة عمل للشباب بمجال قش الأرز

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد ، وزيرة البيئة ، أن للشباب دورا هاما فى التنمية فهم عماد الأمة وسر نهضتها وبناة حضارتها وخط الدفاع الأول والأخير عنها

لذلك تولى القيادة السياسية أهمية كبرى لتفعيل دور الشباب فى كافة خطط التنمية المستدامة، ويأتى فى القلب منها البعد البيئى وهو ما انعكس على المبادرات التي اطلقتها وزارة البيئة تحت رعاية رئيس الجمهورية لدمج ومشاركة الشباب فى العمل البيئى منها مبادرة “اتحضر للأخضر”

والتى تعد حملة وطنية تستهدف توعية المواطنين بأهمية الحفاظ علي البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها حفاظا علي حقوق الأجيال القادمة. مضيفا أنه لا يمكن أن تنجح أى مبادرات دون مشاركة المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية لنشر الوعى البيئى ببن جميع طوائف المجتمع.

جاء ذلك خلال الندوة التى ألقتها اليوم بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بعنوان “الشباب والعمل البيئي”، بحضور الدكتور محمد العزازي رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتورة ايناس ابو طالب الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة والدكتور خالد الطوخي رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور عمرو الليثي نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، ونخبة من قيادات الجامعة وعمداء الكليات، وعدد من الطلاب يمثلون مختلف كليات الجامعة.

واستعرضت وزيرة البيئة ، خلال الندوة الأنشطة التى تقوم بها الوزارة لدعم مشاركة الشباب فى العمل البيئى منها تنظيم ندوات توعوية لبناء قدرات الشباب فى القضايا البيئية المختلفة، وتنظيم دورات تدريبية لإعداد كوادر شبابية في مجال البيئة

وكذلك إقامة ورش عمل لصقل مهارات الشباب على بعض الأنشطة البيئية مثل “التشجير وصيانة الحدائق والنظافة، وإعادة تدوير المخلفات الصلبة، وزراعة عيش الغراب، كما يتم تنظيم رحلات بيئية للشباب للمحميات الطبيعية للتعرف عليها وغرس الانتماء والتعرف على التراث الطبيعى والحضارى والثقافى فى مصر.

وأضافت فؤاد، أن الوزارة تدعم مشروعات الشباب فى حماية البيئة منها توفير حوالى 20 ألف فرصة عمل للشباب فى مجال قش الأرز، من خلال تشجيع شباب المتعهدين على فتح مواقع لتجميع وإعادة تدوير قش الارز، وتركيب وحدات البيوجاز فى عدد من القرى المصرية والذى يتم تنفيذها من خلال برتوكول تعاون جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث يتم تدريب مجموعة من الشباب وإعطائهم الأدلة الإرشادية.

واستكملت، بالنسبة للمحميات الطبيعية تم تنفيذ العديد من الأنشطة للشباب ، فالمجال مفتوح الآن للشباب والقطاع الخاص بالمحميات لممارسة الانشطة الاقتصادية مثل مشروع الدراجات والتى يتولى الشباب الآن إنشاء مسارات لها داخل محمية وادى دجلة، وأيضا مشروع المخيم. بالإضافة إلى تنفيذ عدد من البرامج التدريبية حول تعريف وتصنيف الطيور بشرم الشيخ فلدينا 2 مليون طائر من الطيور المهاجرة وتم عمل ابراج للمشاهدة.

وتابعت الوزيرة، أنه تم التعاون مع عدد من الجامعات المصرية لدعم العمل البيئى، حيث تم التعاون مع جامعة بنى سويف لتدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة والطلاب على منظومة الفصل من المنبع وتصنيع الكمبوست من مخلفات الطعام ،كما تم تقديم الدعم الفني لجامعة عين شمس لتعظيم الاستفادة من المخلفات لتكون مورد للجامعة.

ودعم جامعة كفر الشيخ بأدوات للنظافة وحاويات الفصل من المنبع وعدد من الأشجار للتشجير داخل الجامعة ؛ بالإضافة الى تشكيل فريق eco rangers بجامعة 6 أكتوبر يضم 30 طالبا وطالبة من كلية الفنون التطبيقية ليكونوا رواد لإطلاق المبادرة بالجامعة للتوعية بأهمية التدوير ورصد كميات أنواع المخلفات داخل الجامعة.

من جانبه، أكد الدكتور محمد العزازي أن الجامعة ترحب بالتعاون مع كل ما يثمر ويقدم الجديد فى مجال البيئة فهناك العديد من المشروعات البيئية للطلبة ومنها مشروع الطاقة الشمسية والذى بدء تطبيقه بالفعل بالجامعة.

وأكد الدكتور عمرو الليثى أن تنظيم الندوة يأتى في إطار حرص الجامعة على المشاركة في الأحداث القومية الكبرى ومن بينها الاهتمام بالبيئة وأيضا بمناسبة إطلاق وزارة البيئة بالتعاون مع المكتب العربي للشباب والبيئة الاحتفالات بيوم البيئة الوطني.

كما أجرت وزيرة البيئة ، حوارا مفتوحا مع طلبة الجامعة معربة عن تشوقها لسماع أفكارهم ومقترحاتهم لتقريب المسافات ووجهات النظر للخروج بما يمكن عمله لتلبية متطلبات الأجيال الحالية والقادمة.

وتفقدت فؤاد معرض مشروعات طلبة كلية الهندسة فى مجال البيئة وأعربت عن سعادتها لهذا الفكر البيئى المستنير متنميا لهم مزيد من التوفيق.

كيفية عمل الرز، قش الرز، وزيرة البيئة، وظائف وزارة البيئة، البيئة، مصر، الحياة اليوم

تعليقات الفيسبوك