الحياة اليومصحة

احترس من جدري القرود.. وزارة الصحة المصرية تعلن أول إصابة

احترس من جدري القرود.. وزارة الصحة المصرية تعلن أول إصابة


جدري القرود في مصر، أعلنت وزارة الصحة والسكان أنه في إطار المتابعة المستمرة للوضع الوبائى، فقد ثبتت إيجابية مواطن مصري للإصابة بفيروس جدري القرود، حيث تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة، وتم عزله في أحد المستشفيات المخصصة للعزل.

وأوضحت الوزارة ، في بيان صحفي، منذ قليل، أن المريض يبلغ من العمر 42 عامًا، وهو من الحاصلين على الإقامة بإحدى الدول الأوروبية والمترددين عليها، مؤكدة أن المريض حالته العامة مستقرة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه، وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية

أعراض الجدري الخاص بالقرود تتمثل أعراض الإصابة في:
– الحمى
– صداع بالرأس
– آلام العضلات
– آلام الظهر
– تورم الغدد الليمفاوية
– قشعريرة
– إنهاك

كيف ينتقل فيروس جدري القردة ؟
وبمجرد الإصابة بالحمى يبدأ الطفح الجلدي في الظهور على الوجه، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ثم يتطور لظهور طفح جلدي مؤلم وقروح مفتوحة، تبدأ عادةً على الوجه.

وإذا انتشر الطفح الجلدي في العين فقد يتسبب في العمى.

وتستمر أعراض الفيروس بشكل عام من 14 إلى 21 يومًا، مع الحالات الشديدة المتعلقة بالعمر ومدى التعرض للفيروس وصحة المريض وشدة المضاعفات، وعادة ما تكون الأعراض خفيفة ويتعافى معظم الناس في غضون أسابيع قليلة، بعد تلقي العلاج في مستشفى متخصص، وهو ما يؤكده انخفاض حالات الوفيات مقارنة بالإصابات.

شكل الجدري الخاص بالقرود :
وأكدت وزارة الصحة أنه على الرغم من التشابه في الأسماء والأعراض، إلا أن الفيروس يختلف تمامًا عن فيروس الجديري المائي، فهما من عائلتين مختلفتين، إذ ينتمي فيروس جدري القرود إلى عائلة «poxviruses»، بينما ينتمي فيروس الجديري المائي إلى عائلة «herpesviruses».

وأوضحت أنه لا يوجد تداخل مناعي بينهما، والحصول على لقاح أو الإصابة بأحدهما لا يحمي ضد الآخر، منوهًة بأن الغدد الليمفاوية المتضخمة هي سمة مميزة لجدري القرود ، والتي لا توجد في الجديري المائي.

اكتشاف جدري القردة لأول مرة
وتم اكتشاف الفيروس لأول مرة في سنة 1958، أي قبل 64 عاما، عندما تفشى مرض شبيه بالجدري في مستعمرات بحث جمعت فيها قرود، ومن هنا جاء اسم «جدري القرود»، وينتقل الفيروس إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن انتشاره من إنسان إلى آخر محدود حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى