أخبار مصرالحياة اليوم

التفاصيل الكاملة للعمليات العسكرية سيناء 2018 لـ الجيش المصري علي مدار 3 أيام

التفاصيل الكاملة للعمليات العسكرية سيناء 2018 لـ الجيش المصري علي مدار 3 أيام


يواصل الجيش المصري، عملياته العسكرية سيناء 2018، ضد الجماعات الإرهابية فى سيناء، والتي انطلقت يوم الجمعة الماضى الموافق 9 نوفمبر 2018، للقضاء علي المسلحين في شبه الجزيرة.
وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أصدر أوامر في وقت سابق لوزير الدفاع الفريق صدقي صبحي، بالسيطرة الكاملة علي سيناء والقضاء علي الجماعات الإرهابية منها خلال ثلاثة شهور.
وأصدر المتحدث العسكري باسم الجيش المصري، العقيد أركان حرب تامر الرفاعي البيان الثالث عن العمليات العسكرية سيناء 2018 وجاء فيه ما يلي: “استمراراً للعملية الشاملة سيناء 2018 فى تحقيق الأهداف الإستراتيجية المخططة، واصلت القوات الجوية على مدار الليلة الماضية تنفيذ العديد من الضربات الجوية المركزة ضد التجمعات والبؤر الإرهابية التى تم رصدها مسبقا بشمال ووسط سيناء، واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم ، بتوجيه ضربات قوية إستهدفت مخازن تكديس الأسلحة والذخائر والمواد المتفجرة ومناطق الدعم اللوجيستى المكتشفة ، مع الاستمرار فى تنفيذ أعمال التأمين الجوى للمناطق الحدودية على كافة الاتجاهات الإستراتيجية .
وقال البيان الثالث للجيش المصري: “وفى توقيت متزامن قامت القوات المنفذة مدعومة بالقوات الخاصة وقوات حرس الحدود بالتعاون مع الشرطة بتنفيذ عدة مداهمات على مختلف المحاور داخل المدن بشمال ووسط سيناء لمطاردة العناصر الهاربة والقضاء عليها واستكمال تدمير الأهداف التابعة للعناصر الإرهابية .
وأضاف البيان الثالث: كما تقوم عناصر من القوات الخاصة البحرية بتنفيذ أعمال التأمين لساحل البحر من رفح وحتى غرب العريش لقطع طرق الإمداد للعناصر الإرهابية، مع الاستمرار فى حماية الأهداف الاقتصادية بالبحر بالتزامن مع أعمال التمشيط بطول الساحل لتضييق الحصار على العناصر الإرهابية ومنعها من الهروب عبر الساحل، ومرور الداوريات البحرية لتأمين منطقة الساحل المتدد من مرسى مطروح حتى مدينة السلوم، والتعاون مع قوات حرس الحدود لتأمين المناطق الحدودية على الاتجاه الغربى والجنوبى، إضافة إلى قيام قوات الشرطة بحملات تمشيط أمنى بكافة المناطق السكنية بشمال ووسط سيناء ونشر الكمائن على إمتداد الطرق المؤدية إلى الكبارى والمعديات شرق القناة بالتعاون مع عناصر القوات المسلحة .
وأكد المتحدث العسكري في البيان رقم 3 للجيش المصري: “تقوم عناصر حرس الحدود بالتعاون مع عناصر تأمين المجرى الملاحى بتنفيذ مهامها حفاظاً على سلامة الملاحة بقناة السويس ومنع العناصر الإرهابية من الهروب أو التسلل داخل البلاد، وعلى الاتجاهات الإستراتيجية الأخرى تقوم القوات بتنفيذ أعمال الحماية والتأمين للحدود وخاصة الحدود الغربية لمنع أى محاولات للتسلل مع تنفيذ استطلاع ومتابعة ومطاردة للعناصر الإرهابية فى منطقة الواحات والظهير الصحراوى لمحافظات الجنوب.
وجاء فيه أيضًا: “تؤكد القوات المسلحة والشرطة إصرارها على اقتلاع جذور الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار لشعب مصر العظيم “.
وأصدر المتحدث العسكري باسم الجيش المصري، صباح يوم الأحد الموافق 11 نوفمبر 2018، البيان الرابع عن العمليات العسكرية سيناء 2018.
وجاء في بيان رقم 4 للجيش المصري: “فى إطار عملية المجابهة الشاملة ” سيناء 2018 ” التى تقوم بها عناصر من القوات المسلحة من كافة الأفرع الرئيسية بالتعاون الكامل مع عناصر وأجهزة وزارة الداخلية ، قامت قوات مكافحة الإرهاب من الجيشين الثانى والثالث الميدانيين مدعومة بعناصر من وحدات الصاعقة والمظلات وقوات التدخل السريع وعناصر من قوات الشرطة بعمليات تمشيط ومداهمات واسعة النطاق على كافة المحاور والمدن والقرى بشمال ووسط سيناء حيث تمكنت حتى الآن من تحقيق النتائج الآتية :

أولًا: “قيام القوات الجوية باستهداف وتدمير عدد 66 هدف تستخدمه العناصر الإرهابية فى الاختفاء من أعمال القصف الجوى والمدفعى والهروب من قواعد تمركزها أثناء حملات المداهمة” .
ثانيًا: “القضاء على عدد 16 عنصر تكفيرى واكتشاف وتدمير مخزن للعبوات الناسفة و2 سيارة دفع رباعى تستخدمها العناصر الإرهابية”.
ثالثًا: “القبض على عدد 4 فرد من العناصر الإرهابية أثناء محاولتهم مراقبة واستهداف القوات بمناطق العمليات”.
رابعًا: “ضبط عدد 30 فرد من المشتبه بهم جارى إتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم”.
خامسًا: “اكتشاف وإبطال مفعول عدد 12 من العبوات الناسفة تم زرعها على محاور تحرك القوات”.
سادسًا: “تدمير عدد 11 سيارة دفع رباعى خاصة العناصر الإرهابية وعدد 31 دراجة نارية بدون لوحات معدنية”.
سابعًا: “تدمير عدد 3 مخازن عثر بداخلها على كميات من المواد المتفجرة والعبوات الناسفة وزى عسكرى”.
ثامنًا: “اكتشاف وتدمير معمل ميدانى تستخدمه العناصر الإرهابية فى تصنيع العبوات الناسفة”.
تاسًعا: “اكتشاف وتدمير مركز إعلامى عثر بداخله على العديد من أجهزة الحواسب الآلية ووسائل الاتصال اللاسلكية والكتب والوثائق والمنشورات الخاصة بالفكر الجهادى”.
عاشرًا: “اكتشاف وتدمير عدد 6 مزرعة لنبات البانجو والخشخاش المخدر بمساحة إجمالية تقدر بنحو 20 فدان وضبط عدد 18 طربة من جوهر الحشيش المخدر”.
وقال العقيد أركان حرب تامر الرفاعي المتحدث العسكري، في البيان رقم 4 للجيش المصري: تواصلت عناصر القوات البحرية تنفيذ مهامها المخططة وإبرار المجموعات القتالية لعناصر الوحدات الخاصة البحرية من حاملة المروحيات “المسترال ” لتنفيذ أعمال التمشيط بمنطقة ساحل العريش ، بالتزامن مع قيام عناصر حرس الحدود والشرطة أعمالها بتكثيف إجراءات تأمين الأهداف الحيوية والمرافق العامة وتنظيم الكمائن الثابتة والمتحركة وتنفيذ أعمال التمشيط بمناطق مكافحة النشاط الإرهابى بالظهير الصحراوى فى صعيد مصر ، وعلى الطرق والمدقات والدروب الجبلية على الاتجاهات الحدودية الجنوبية والغربية لإحباط أى محاولة لاختراق الحدود الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى