أخبار المصريين في الخارجأخبار عربية وعالميةالحياة اليوم

المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تؤكد حمايتها لكل عامل وافد في الأردن

المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تؤكد حمايتها لكل عامل وافد في الأردن

بلغ عدد الحيازات الزراعية المشمولة بالضمان الاجتماعي (1135) حيازة يعمل بها (8691) عاملاً، وأعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي، انه مراعاة لظروف القطاع الزراعي، تم منح أصحاب الحيازات الزراعية خيار شمول العاملين لديهم بتأمين إصابات العمل فقط، ما يعني تخفيض الاشتراكات من (21.75%) إلى (2%) ولغاية نهاية العام الحالي 2022.

وجاء هذا الإعلان بعد سلسلة اللقاءات التي جمعت وزارة العمل والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وممثلين للقطاع الزراعي وأعضاء لجنة الزراعة النيابية.

وقالت المؤسسة انها بصدد تضمين مشروع قانون الضمان المعدَل بما يسمح بتمديد العمل بهذا الخيار حتى مطلع العام 2024، بالإضافة إلى تمكينهم من الشمول بتأمين الشيخوخة بشكل جزئي وفقاً لنظام الشرائح.

وحول شمول العمالة الوافدة بالضمان الاجتماعي، أكدت المؤسسة بأنها ماضية في سياستها لتوفير الحماية الاجتماعية لكل عامل وافد على أرض المملكة وحماية للمنشآت التي تشغلهم من الالتزامات المالية المرتبطة بالحماية الاجتماعية والتي تفوق قدراتهم المالية.

واعتبرت المؤسسة شمول العمالة الوافدة ركيزة اقتصادية أساسية لحماية تنافسية العامل الأردني، والذي أصبح يواجه مزاحمة من قبل العمالة الوافدة، وأن استثناءها من الشمول بالضمان الاجتماعي يعني ضمناً بأن كلف تشغيلها سيكون أقل من كلف تشغيل العمالة الأردنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى