أخبار المصريين في الخارجأخبار عربية وعالميةالحياة اليوم

براءة الذمة في الأردن يمكنك الحصول عليها من هنا

براءة الذمة في الأردن يمكنك الحصول عليها من هنا

براءة الذمة في الأردن.. أكدت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في الأردن، أنها وفرت على موقعها الإلكتروني أيقونة خاصة للتحقق من صحة براءة الذمة الإلكترونية الصادرة عنها عبر نظام الحكومة الإلكترونية.

وقالت الدائرة في بيان، إن هذه الأيقونة تمكن الوزارات والمؤسسات والجهات المختلفة من التأكد والتحقق من صحة أي براءة ذمة صادرة عن نظام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات إلكترونيا يتم تقديمها لأي من هذه الجهات المذكورة كشرط لإنجاز معاملة حامل هذه البراءة.

وأشارت الدائرة إلى أنه يتم التحقق من براءة الذمة من خلال الدخول إلى موقع الدائرة الإلكتروني (WWW.istd.gov.jo)، واختيار أيقونة التحقق من براءة الذمة والقيام بإدخال رقم التحقق الإلكتروني الموجود على براءة الذمة. ومن ثم التحقق من صحة هذه البراءة.

وأكدت ان جميع براءات الذمة الصادرة عن الدائرة تحتوي على رقم تحقق إلكتروني.

بالاتصال مع وزارة العمل تؤكد أن تقديم براءة الذمة من قبل صاحب العمل ولا تتطلب رسوم، إما ورقيا أو الكترونيا ولا حاجة لوجود العامل. ومن يتعرض لأي ابتزاز يتقدم بشكوى عبر منصة حماية للشكاوي.

في تقرير إنجازات تفتيش العمل والسلامة المهنية الربع الثالث لعام 2022م وغيره لا ذكر لتصنيف جنسية العمالة الصادر بحقها مخالفة، إنما عموميات، وكانت على النحو: العمالة المخالفة سجل 4 عمال مضبوطين و9 ملغى تسفيرهم و3 أخلي سبيلهم بكفالة، و41 ملغى تسفيرهم بدفع غرامة، أما مؤشرات سوق العمل الوطنية السنوية، فتشير إلى أن نصف الأيدي العاملة من غير الأردنيين” ذكور” لخمس سنوات الماضية ، ولم تورد وزارة العمل نسبة الإناث للذكور من العمالة المصرية.

يشكل العمال المصريون أكبر شريحة عمالة غير أردنية، ووفق مؤشرات العمل الوطني لعام 2022 تحليل البيانات انخفاض بعدد تصاريحهم، أما وزارة العمل بلغ عدد تصاريح العمل سارية المفعول للعمالة المصرية لعام 2021م حتى تاريخ يوم الإثنين 9 تشرين أول من هذا العام 128135 ألف تصريح عمل.

في ظل تلك المتغيرات براءة الذمة تربكهم، فبدونها يعد العامل مخالفا لقانون العمل، إذا عمل لدى غير كفيله يسفر خارج المملكة على نفقة المخالف الذي ضبط العامل لديه ولا يجوز إعادة استقدامه إلا بعد مضي خمس سنوات.

لا شيء بجعبة وزارة العمل سوى ما دعا له الناطق الإعلامي للإطلاع على حقوقهم في القانون الأردني وارسال شكواهم عبر منصة حماية ومتابعة صفحة الوزارة على أماكن التواصل الإجتماعي، ليبقى أبو مجدي وآخرين عالقين في سديم العمل الجبري وظروف عمل يكتنفها المخاوف من التسفير وقطع الأرزاق، حتى ظهور هلال تصويب أوضاع ينصفهم.
نموذج براءة الذمة

 

للعمالة الوافدة.. خطوة بخطوة طريقة الحصول على براءة الذمة في الأردن

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى