أخبار عربية وعالميةالحياة اليوم

بن غفير اليهودي يقتحم المسجد الأقصى ويرفع علم إسرائيل داخله

بن غفير اليهودي يقتحم المسجد الأقصى ويرفع علم إسرائيل داخله

اقتحم وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير برفقة الوزير يتسحاق فاسرلوف، الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن مئات “المستعمرين” الإسرائيليين اقتحموا صباح الثلاثاء باحات المسجد الأقصى.

ونقلت الوكالة عن دائرة الأوقاف الإسلامية في المسجد الأقصى القول إن أكثر من ألف إسرائيلي اقتحموا باحات المسجد الأقصى وأدّوا طقوساً تلمودية “في مشهد غير مسبوق من عمليات الاقتحام”. وتوقعت أن يقتحم آلاف المستعمرين المسجد الأقصى خلال الثلاثاء.

وأضافت الأوقاف أن قوات الاحتلال عرقلت دخول المصلين المسلمين إلى باحات المسجد الأقصى ونشرت قوات كبيرة على أبوابه من أجل تسهيل عمليات اقتحام الإسرائيليين.

وذكرت إذاعة صوت فلسطين أن “وزير أمن الاحتلال إيتمار بن غفير يقتحم المسجد الأقصى المبارك”.

وتأتي هذه الاقتحامات بعد دعوات من قبل متطرفين لاقتحام واسع للأقصى في ذكرى ما يطلق عليه الإسرائيليون “خراب الهيكل”.

الاتحاد الأوروبي يعلق على اقتحام المسجد الأقصى

أدان الاتحاد الأوروبي الممارسات “الاستفزازية” لوزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير الذي طالب خلال زيارة لباحات المسجد الأقصى بانتهاك الوضع القائم في المناطق المقدسة.

وأكد جوزيب بوريل، مسؤول الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، على دعوة الاتحاد للحفاظ على الوضع القائم في مدينة القدس فيما يتعلق بدور الأردن في الإشراف على المقدسات.

واقتحم الوزيران الإسرائيليان بن غفير ووزير شؤون النقب والجليل يتسحاك فاسرلوف باحات المسجد الأقصى بالقدس صباح الثلاثاء مع مئات اليهود تحت حماية الشرطة الإسرائيلية حيث أدوا صلوات تلمودية في تحد لإجراءات الوضع الراهن.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن دائرة الأوقاف الإسلامية في المسجد الأقصى القول إن نحو 2250 إسرائيلياً اقتحموا باحات المسجد وأدوا طقوساً تلمودية ورفعوا العلم الإسرائيلي “في مشهد غير مسبوق من عمليات الاقتحام”.

ماذا قالت السعودية عن اقتحام المسجد الأقصى

أعربت وزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء، عن إدانة المملكة بأشد العبارات، الاقتحامات السافرة والمتكررة من قبل مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي وعدد من المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك.

وتؤكد الخارجية السعودية على أهمية احترام المقدسات الدينية، وتجدد تحذير المملكة من تبعات استمرار هذه الانتهاكات للقانون الدولي والوضع التاريخي لمدينة القدس، واستفزاز ملايين المسلمين حول العالم، خصوصاً في ظل الكارثة الإنسانية التي يشهدها الشعب الفلسطيني.

وجددت الخارجية مطالبتها للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤوليته تجاه وقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.

مصر تدين اقتحام الأقصى

أدانت مصر، الثلاثاء، اقتحام وزيرين إسرائيليين وأعضاء في الكنيست ومئات المستوطنين والمتطرفين لباحات المسجد الأقصى، ورفع العلم الإسرائيلي داخله، تحت حماية من الشرطة الإسرائيلية، وتزامناً مع منع المصلين الفلسطينيين من دخول المسجد الأقصى.

وشددت في بيان أصدرته وزارة الخارجية، على أن “تلك التصرفات غير المسؤولة والمستفزة تمثل خرقاً للقانون الدولى والوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس الشريف، ويعكس استمرار تكرارها ووتيرتها، سياسة ممنهجة يتم تنفيذها على الأرض، وهو ما يستدعي العمل على وقف مظاهرها بصورة فورية، والالتزام بالحفاظ على الوضع القانوني القائم”.

وأكدت مصر “ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بدور فاعل في مواجهة تلك الانتهاكات التي تهدف لتأجيج المشاعر، وإفشال جهود التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة”.

ولفت البيان إلى التزام مصر بالسعي نحو التوصل لحل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية، يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود ٤ يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية، واسترداد كامل الحقوق المشروعة وغير القابلة للتصرف للشعب الفلسطينى.

بن غفير واليهود يقتحمون المسجد الأقصى
بن غفير واليهود يقتحمون المسجد الأقصى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى