أخبار المصريين في الخارجأخبار مصرالحياة اليوم

تحذير عاجل من القاهرة إلى المصريين في السعودية.. تعرف عليه

تحذير عاجل من القاهرة إلى المصريين في السعودية.. تعرف عليه

كشف مصدر بوزارة السياحة والآثار المصرية، عن مدة الإقامة في السعودية المتاحة في تأشيرات العمرة للمصريين خلال موسم العمرة الجاري.

وأضاف المصدر محذرا من “فخ” يقع فيه عدد من المصريين، أنه خلال الفترة المقبلة تتناقص فترة الإقامة داخل السعودية حتى تصل إلى 30 يومًا للإقامة فقط، مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وذلك حتى لا يبقى أي معتمر داخل المملكة مع دخول شهر الحج.

وأشار المصدر، إلى أنه منذ أمس خرجت تأشيرات العمرة على 89 يوما للإقامة فقط داخل المملكة العربية السعودية، موضحا، أن عدد التأشيرات المتوقعة لكل شركة سياحية خلال موسم العمرة 50 تأشيرة سياحية، وفي الوقت الحالي هناك حالة جدل بين شركات السياحة بشأن حصص التأشيرات.

وتقدم أبناء الجالية المصرية بالسعودية بتقديم عدة اقتراحات لوزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بافتتاح صندوق لأزمات وطوارئ المغتربين بالسعودية، تحت رعاية وإشراف القنصلية المصرية، بالإضافة إلى تأمين طبي واجتماعي يكفل لهم ولأسرهم حياة كريمة بعد العودة لبلدهم الأم مصر، وبخاصة من المغتربين العمال والحرفيين الذين يمثلون النسبة الأكبر من الجالية المصرية بالسعودية، فضلًا عن زيادة التمثيل القانوني والعمالي واسترجاع المستشار الطبي مرة أخرى للقنصلية للتعامل مع الحالات المرضية المزمنة والطارئة وزيادة تمثيل المستشاريين القانونيين والعماليين للتعامل على كيفية الحلول مع الكم الهائل من القضايا للعمالة المصرية.

جاءت هذه الاقتراحات والطلبات من خلال اللقاء الأول لأبناء الجالية المصرية بمنطقة الرياض والمنطقة الشرقية بالسعودية بوزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة سها جندي، وذلك في مقر القنصلية العامة بمدينة الرياض .

وتعد هذه الزيارة الأولى لوزيرة الهجرة منذ توليها حقيبة الوزارة مع وفد رفيع المستوى من وزارة الهجرة وممثلة وزارة التربية والتعليم مدير إدارة أبنائنا في الخارج، وهيئة جمارك السيارات التابع لوزارة المالية، وهيئة التأمينات الاجتماعية وممثلي البنوك الوطنية، وذلك للرد على استفسارات المواطنين حول التعليم وقانون الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين بالخارج.

اتصالا بهذا، تناولت الوزيرة تفاصيل اللقاء مع وزير الموارد البشرية السعودي، والاجتماع المطول مع نائب وزير الموارد البشرية وطاقم العمل من القيادات بمقر الوزارة، وما تم الاتفاق عليه، من نتائج فورية لتأسيس آلية سريعة مشتركة بين الوزارتين للتواصل المستدام ولحل المشاكل والتحديات التي تواجه المواطنين أوالجهات المعنية لدى البلدين، بهدف التدخل السريع، لحل أي تفاصيل تخص الجاليتين والعمالة المصرية في السعودية والسعودية في مصر، ورعاية الجاليتين، كما نقلت للجالية تقديمها التهنئة لوزارة الموارد البشرية لما تقدمه استراتيجية 2030 وما تحققه من تنظيم وإنجازات وتيسيرات، كما نقلت للجالية ما تم الاتفاق عليه من زيادة عدد العاملين الوافدين للملكة عقب تلقيهم تدريب متخصص يتم الاتفاق عليه بالتعاون بين الوزارات المعنية.

ووصل عدد المصريين في السعودية عام 2022 إلى حوالي 3 ملايين مصري وافد يعملون ويعيشون في الأراضي السعودية، ويعتبر هذا العدد الأكبر على مستوى الدول العربية الأخرى التي يعيش فيها المصريون، مع الأخذ في الاعتبار فرص المصريين في الأراضي السعودية والرفاهية التي يتمتعون بها مقابل عملهم هناك، وهو ما يعتبر أفضل مقارنة بالدول العربية الأخرى.

يتوزع المصريون في أكثر من دولة عربية أخرى، حيث يبلغ عدد المصريين في الدول العربية حوالي 7 ملايين مصري، بالإضافة إلى 2.5 مليون مصري يعيشون في الدول الغربية في أوروبا وأمريكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى