أخبار المصريين في الخارجأخبار عربية وعالميةالحياة اليوم

تعرف على قرارات وزارة العمل الأردنية الخاصة بالخروج والعودة

تعرف على قرارات وزارة العمل الأردنية الخاصة بالخروج والعودة

توافق مجلس الشراكة للقطاع الزراعي في وزارة العمل برئاسة وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين خلال اجتماعه اليوم السبت في مقر الوزارة على جملة من الإجراءات التي من شأنها مساعدة القطاع في الفترة المقبلة على تجاوز التحديات التي فرضتها جائحة كورونا.

وأكد القطامين بحضور أمين عام الوزارة فاروق الحديدي وأمين عام وزارة الزراعة المهندس محمود الجمعاني والاتحاد العام للمزارعين الأردنيين وممثلين عن الاتحادات والجمعيات الزراعية والنقابات المعنية بالقطاع حرص وزارة العمل على التواصل والحوار مع القطاع الزراعي لتذليل العقبات والتحديات التي تواجه القطاع استجابة للتوجيهات الملكية السامية لأنه يعتبر من أبرز دعائم الاقتصاد الوطني ويحقق الأمن الغذائي للمملكة.

وأشار الوزير إلى أنه تم التوصل والتوافق خلال اجتماع اليوم مع ممثلي القطاع الزراعي على القرارات التالية: إجراءات الخروج والعودة

1-السماح للعامل غير الاردني في القطاع الزراعي الحصول على اذن خروج وعودة خلال فترة سريان تصريح عمله السنوي وتكون مدة اذن الخروج والعودة (3) ثلاث شهور بحد اقصى ولا يسمح بتمديدها حال انتهائها والسماح بتجزئة اذن الخروج والعودة لعدة مرات شريطة ان لا تتجاوز (3) ثلاث شهور خلال فترة سريان تصريح عمل العامل الزراعي غير الأردني.

2-لا يحق للعامل المستقدم الحصول على اذن خروج وعودة الا بعد مرور (6) ستة شهور عن بداية تاريخ تصريح العمل.

وتوافق مجلس الشراكة الزراعي في وزارة العمل خلال اجتماعه على أن تعتمد وزارة العمل مبدأ التفتيش العكسي لغايات تطبيق أحكام قانون العمل والإجراءات التي تم التوافق عليها.

كما اتفق المجلس على تقديم دراسة من قبل ممثلي القطاع الزراعي حول أثر فتح باب الاستقدام لمدة (6) ستة أشهر على القطاع الزراعي وأن يتم تأهيل وتدريب عمالة اردنية لإحلالها مكان العمالة الزراعية غير الاردنية.

وثمن ممثلو القطاع الزراعي أعضاء مجلس الشراكة في وزارة العمل في نهاية الاجتماع حرص الوزارة على تفعيل مجلس الشراكة، معتبرين التوافقات التي تم التوصل إليها خطوة بالاتجاه الصحيح تساعد القطاع الزراعي على تجاوز التحديات، خصوصاً أن وقف استقدام العمالة غير الأردنية خلال السنوات الأخيرة أدى إلى ارتفاع أجورها، مما حمّل المزارعين أعباء مالية إضافية.

ويمكنك معرفة كافة القرارات الخاصة بالعمالة الزراعية من خلال الضغط هنا

الأردن، تأشيرة خروج وعودة، تذكرة ذهاب وعودة، الاستقدام في الأردن، قرارات وزارة العمل الأردنية، اخبار الأردن، الحياة اليوم، موقع الحياة اليوم، وزارة العمل الأردنية، رسوم التصريح الزراعي،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى