أخبار مصرالحياة اليوم

تفاصيل العثور على جـ ـثة وافد مصري في الأردن داخل مزرعة بالشونة الشمالية

تفاصيل العثور على جثة وافد مصري في الأردن داخل مزرعة بالشونة الشمالية

تحقق الأجهزة الأمنية في مديرية شرطة غرب اربد بالأردن في ملابسات العثور على جثة وافد مصري داخل مزرعة في منطقة الشونه الشمالية.

وقال مصدر لسرايا ان بلاغا ورد إلى الأجهزة الأمنية بوجود جثة تعود لوافد مصري في الخمسين من عمره داخل إحدى المزارع.

وأضاف المصدر لسرايا بأن الأجهزة الأمنية تحركت على الفور إلى الموقع، وتشير التحقيقات بأن الوفاه طبيعية وتم تحويل الجثه إلى الطب الشرعي لبيان سبب الوفاه

المصريين في الاردن

المصريون في الأردن هم جزء من شتات الشعب المصري، يعيشون في المملكة الأردنية الهاشمية سواء من العمالة أو المقيمين. بلغ عدد المصريين المُسجلين في الأردن عام 2015 حوالي 636,000 نسمة.

تعيش في الأردن جالية مصرية كبيرة، تُعتبر أكبر رابع جالية من المغتربين المصريين في العالم. إذا بدأ المصريون بالعمل في المدن الأردنية وأريافها منذ فترة طويلة نتيجةً للتقارب الجغرافي بين مصر والأردن، حتى أصبح عددهم يشكّل الجزء الأكبر من العمالة الوافدة إلى المملكة حتى حلول الأزمة السورية، حيث بلغت نسبتهم 68.9% من إجمالي العمالة الوافدة عام 2011، يعيشون في العاصمة عمّان وفي العقبة ومدن قريبة أخرى.

يتركز عمل العمالة المصرية في قطاع الزراعة بنسبة 28.1% تليها الخدمات الاجتماعية بنسبة 25.3%، ومن ثم الصناعات التحويلية بنسبة 21.5%، في حين بلغت النسبة في قطاع تجارة المطاعم والفنادق 13%، وفي قطاع البناء والتشييد 8.9%.

العلاقات المصرية الأردنية

العلاقات الأردنية المصرية تشير إلى العلاقات الثنائيّة بين كل من المملكة الأردنيّة الهاشميّة و‌جمهوريّة مصر العربيّة، والتي بدأت منذ استقلال الأردن عام 1946، حيث يوجد في القاهرة سفارة للأردن، بينما يوجد في عمّان و‌العقبة سفارة وقنصليّة لمصر.

تتّسم هذه العلاقة بالتوازن على مر العقود الماضيّة، إلاّ أنها تعرّضت لبعض الاهتزاز في ستينات وسبعينات القرن العشرين. كما يُعتبر البلدان عضوَين مؤسسَين في الجامعة العربيّة و‌منظمة المؤتمر الإسلامي و‌حركة عدم الانحياز، وعدة منظمات دولية أخرى. يعيش في الأردن جالية مصريّة كبيرة يُقدَّر عددها بحوالي 636,000 نسمة، يشكّلون واحدة من أكبر الجاليات المصريّة بالعالم، بينما يبلغ عدد الأردنيين المقيمين في مصر حوالي 12,000 نسمة.

لا توجد حدود بريّة بين البلدين، حيث يفصل بينهما خليج العقبة و‌صحراء النقب. وتبلغ أقرب مسافة بين مدينتين في البلدين 11 كم، هي المسافة البحريّة بين العقبة الأردنيّة و‌طابا المصريّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى