أخبار عربية وعالميةالحياة اليوم

حالته بين الحياة والموت.. تفاصيل سقوط حجر على عامل وافد في العقبة

حالته بين الحياة والموت.. تفاصيل سقوط حجر على عامل وافد في العقبة

كشف مصدر أمني، مساء الجمعة، عن إصابة عامل وافد بجروح بالغة إثر سقوط حجر بناء عليه في المنطقة العاشرة بمحافظة العقبة جنوبي الاردن.

وقال المصدر أنه جرى اسعاف العامل الـ وافد الى مستشفى الأمير هاشم العسكري وحالته العامة سيئة .

وبلغ عـدد المصريين المتواجديـن بدولة الأردن طبقـاً لتقـديرات البعثة  920 ألف مصري حتى نهاية 2021.

كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء برئاسة اللواء خيرت بركات فى تقرير صادر له، جاء فيه أنه قد بلغت قيمة الاستثمارات الأردنية في مصر 56.7 مليون دولار خلال العام المالي 2020/2021 مقابل 58.4 مليون دولار خلال العام المالي  2019 /2020 بنسبة انخفاض  قدرها 2.9%.

كما اوضح تقرير الإحصاء أنه قد سجل عدد سكان مصر 103.8 مليون نسمة عام 2022، بينما سجل عدد سكان الأردن   10.3 مليون نسمة عام 2022.

وقال الكاتب المصري عماد الدين حسين، إن المصريين في الأردن يحظون بقدر كبير من الاحترام والتقدير .

و تاليا نص المقال الذي نشرته صحيفة “الشرق ” المصرية :

الكثير منا لا يدركون أن هناك مئات الآلاف من المصريين يعملون فى الأردن الشقيق.

لا يوجد رقم رسمى ثابت لعدد المصريين العاملين هناك، والتقديرات تتراوح ما بين نصف مليون إلى ٩٠٠ ألف عامل، وبالتالى فرقم تحويلاتهم السنوية لمصر مختلف عليه أيضا، لكن الشىء المؤكد أن المصريين يتمتعون هناك بأفضل معاملة ممكنة مقارنة ببعض الدول الأخرى.

وخلال زيارتى للأردن فى الأسبوع الماضى ضمن وفد صحفى من كتاب ورؤساء تحرير التقينا بالعديد من كبار المسئولين الأردنيين وفى مقدمتهم رئيس الوزراء بشر الخصاونة ووزراء كثيرون بينهم وزير الإعلام فيصل الشبول والخارجية أيمن الصفدى، إضافة للسفير المصرى المتميز فى عمان محمد سمير وكبار مساعديه خصوصا نائب السفير مجدى الدرينى، وبالتالى أتيح لنا مناقشتهم فى معظم ظروف عمل المصريين هناك.

العمالة المصرية بالأردن تعمل فى العديد من المهن، لكن المهن الأساسية لهم هى الزراعة والبناء والمطاعم.

شهاداتهم الأساسية هى الدبلومات الفنية، وأحيانا لم يكملوا تعليمهم.

بصفة عامة فإن المجتمع الأردنى يعامل العمالة المصرية بقدر كبير من الاحترام والتقدير، لا توجد نظرة التعالى والفوقية.

هى عمالة منتجة جدا، بمعنى أن غالبيتهم يعملون بمفردهم، أى أن أسرهم تعيش فى مصر، وليس معهم، كما هو الحال فى العمالة المصرية بالسعودية مثلا، وبالتالى فإن معظم ما يكسبونه يحولونه إلى أهاليهم فى مصر، ويساهمون بدور مهم فى إنعاش الاقتصاد المصرى. وبعض التقديرات الاقتصادية تقول إنهم العمالة الأكثر إفادة للاقتصاد الوطنى بعد العمالة المصرية الموجودة فى السعودية.

مساء الإثنين قبل الماضى التقينا نحن الوفد الصحفى المصرى مع وزراء الداخلية والعمل والصحة والتخطيط والإعلام والاقتصاد الرقمى والشئون القانونية، وجميعهم أكدوا معانىَ محددةً، وهى أن العمالة المصرية هادئة ومنتجة وصارت جزءا من النسيج الاجتماعى الأردنى، ولا تسبب أى مشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى