أخبار مصرالحياة اليوم

عاجل.. ملك الأردن يرافقه الأمير الحسين يتوجهان إلى مصر لأمر مهم

عاجل.. ملك الأردن يرافقه الأمير الحسين يتوجهان إلى مصر لأمر مهم

قال الديوان الملكي في الأردن، إن الملك عبدالله الثاني، يرافقه الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، يغادر أرض الوطن متوجها إلى القاهرة، لعقد لقاء ثلاثي أردني مصري إماراتي.

وفي بيان سابق، للديوان الملكي، يشدد الملك عبدالله الثاني على ضرورة احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك، والحفاظ على حقوق المصلين في ممارسة شعائرهم الدينية.

تكتسب العلاقات السياسية المصرية الأردنية أهمية خاصة؛ نظرًا للدور الإقليمي المهم الذي تؤديه الدولتان في مواجهة التحديات والأخطار التي تهدد المنطقة، وتتميز العلاقة بين البلدين بالتوافق السياسي في الرؤى والأهداف.

وهناك عدة ملفات أساسية يتعاون فيها الجانبان بشكل كبير، على رأسها القضية الفلسطينية التي تعد القاهرة وعمان طرفين أساسيين فيها، وما زالت الدولتان تسعيان من أجل استئناف المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية وفقًا للمرجعيات الدولية.

وقد شاركت حكومات مصر والأردن في عملية السلام في الشرق الأوسط، وعُقدت عدة قمم ولقاءات في البلدين خلال التسعينات وما بعدها بهدف تحقيق تسوية للقضية الفلسطينية، مثل: قمة شرم الشيخ عام 2005، وتسير سياسة البلدين ضمن المحور الي أُطلق عليه إعلاميًا “محور الاعتدال العربي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى