أخبار المصريين في الخارجأخبار عربية وعالميةالحياة اليوم

عاجل.. وزارة العمل الأردنية تستجيب لمطالب إلغاء ربط الأجازة بدفع الضمان الاجتماعي

عاجل.. وزارة العمل الأردنية تستجيب لمطالب إلغاء ربط الأجازة بدفع الضمان الاجتماعي

أكدت وزارة العمل الأردنية، لـ الحياة اليوم ، إنها ستنظر إلى إلغاء قرار ربط أجازة العمالة الوافدة، بدفع رسوم مؤسسات الضمان الاجتماعي.

اشتكى آلاف العمال في المملكة الأردنية الهاشمية، وخاصة المصريين منهم، من ربط الأجازة بدفع مستحقات مالية كاملة للضمان الاجتماعي قبل أن تمنح إجازة عمل للوافدين الأجانب، وعبّر بعض العمال الوافدين عن استيائهم من القرار باعتباره سيحد من حركة عملهم.

وحُرم المصريين وغيرهم من الوافدين من السفر إلى بلاده بسبب عدم إيفاء المؤسسة التي يعملون فيها برسوم الضمان الاجتماعي، رغم أن وجودهم في الأردن قانوني.

ويقول وافدون إلى الحياة اليوم :” لا نستطيع تسديد هذه الرسوم للضمان، لأن رواتبنا لا تكفي لذلك، مؤكدين أن الشركات لن تدفع لمؤسسة الضمان أيضًا”.

وقالت وزارة العمل، إن قانون العمل ألزم كافة المنشآت وأصحاب العمل عند منح الإجازة للعامل الوافد أن تكون المنشأة قد أوفت بكافة التزاماتها تجاه مؤسسة الضمان.

وأضافت الوزارة، أن الضرر الواقع على الوافدين المتسبِّب به هم أصحاب العمل، نتيجة عدم إيفائهم بالالتزامات لمؤسسة الضمان الاجتماعي والتي هي أحد حقوق هذا العامل.

من جانبه، قال مدير بيت العمال للدراسات والابحاث حمادة ابو نجمة، إن بيت العمال خاطب وزارة العمل بهذا الشأن، مشيرا إلى أن اشتراط الوزارة سبّب ضررا على العمال الوافدين.

واضاف ابو نجمة، أن مثل هذه القيود تمثل مساسا بأبسط حقوق العمال في حرية الحركة والسفر التي ضمنتها المعايير الدولية التي انضم اليها الاردن وللتشريعات الوطنية.

من جانبه أكد مساعد الأمين العام لوزارة العمل الأردنية عبد الله الجبور أن قرار الوزارة يأتي لتحديد مدى التزام المنشآت بتسديد اشتراكاتها وليس لحرمان العامل من حق الإجازة، بل لجعله يحصل على تصريح العمل بشكل كامل.

واعتبر رئيس بيت العمل الأردني أن القرار يشكل مساسًا بحرية العامل باعتبار أنه يُمنع من السفر ويسبب ضررًا للعامل، مؤكدًا أنه يشكل تقييدًا لحركة العامل في التنقل وهو حق من حقوق ضمنتها المعايير الأردنية والعالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى