أخبار عربية وعالميةالحياة اليوم

عاجل.. وزير العمل الأردني يأمر بتسفير وضبط العمالة الوافدة المخالفة 

عاجل.. وزير العمل الأردني يأمر بتسفير وضبط العمالة الوافدة المخالفة 

وزير العمل يعلن عن حملة تفتيشية مستمرة لضبط العمالة غير الأردنية المخالفة وتسفيرها.

حرصا من وزارة العمل على اتخاذ كافة الإجراءات التي تساهم في تنظيم سوق العمل، ولضبط المخالفين من العمالة غير الأردنية لأحكام القانون والأنظمة والتعليمات

أوعز وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار معالي الدكتور معن القطامين لفرق التفتيش في الوزارة بتنفيذ حملة تفتيشيّة لضبط العمالة غير الأردنيّة المخالفة وتسفيرها.

وقال الناطق الإعلامي للوزارة محمد الزيود إن هذه الحملة التي قرّر تنفيذها الوزير القطامين جاءت بعد قرارات متتالية سهلت على أصحاب العمل تجديد تصاريح العمل للعمالة غير الأردنية التي تعمل لديهم، منها قرار مجلس الوزراء تخفيض 80٪ من الغرامات المترتبة عليهم وإتاحة هذه الفرصة لغاية نهاية الشهر الجاري.

وأضاف أن القرارات السابقة أيضا تضمّنت إعفاء العمالة غير الأردنيّة من الغرامات المترتبة عليها شريطة مغادرتها أراضي المملكة “خروج بلا عودة” قبل نهاية شهر أيار المقبل.

وأكد الزيود أن قرار الوزير القطامين بخصوص الحملات التفتيشية سيستمر ولا نية لإصدار قرار خاص بتصويب الأوضاع كما يشاع حالياً

داعياً العمالة غير الأردنيّة المنتهية تصاريح عملها إلى الالتزام وتجديد تصاريحهم على الفور تجنّبا لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وفقاً لأحكام “المادة 12” من قانون العمل.

بين الزيود أن “المادة 12” من قانون العمل تمنح الوزير صلاحيّة تسفير العامل غير الأردني على نفقة صاحب العمل أو مدير المنشأة اذا ضُبط وهو غير حاصل على تصريح عمل أو استخدم لدى صاحب عمل غير المصرح له بالعمل لديه أو استخدمه صاحب العمل في مهنة غير المهنة المصرح له العمل بها.

وأضاف أن العامل المخالف إذا صدر قرار من الوزير بتسفيره لا يجوز إعادة استقدامه أو استخدامه قبل مضي 3 سنوات على الأقل من تنفيذ قرار التسفير.

#وزارة_العمل، #العمالة_الوافدة، #تصاريح_العمل، #الدكتور_معن_قطامين، العمالة الوافدة، الوافدين في الأردن، وزير العمل الأردني، الحياة اليوم، موقع الحياة اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى