أخبار عربية وعالميةالحياة اليوم

فلاديمير بوتين الرئيس الذي يحكم روسيا لمدة 26 عاما

فلاديمير بوتين الرئيس الذي يحكم روسيا لمدة 26 عاما

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية حصول فلاديمير بوتين على 76.66% من أصوات الناخبين بعد فرز 99.84% من أوراق الاقتراع، فيما تجاوزت نسبة الإقبال على التصويت 67%.

ويحكم بوتين روسيا منذ أكثر من 18 عاما، سواء كرئيس حكومة أو كرئيس للبلاد منذ عام 2000، ومن المقرر أن يستمر فلاديمير بوتين في حكم روسيا حتى 2024 حين سيبلغ من العمر 72 عاما وسيكون قد أمضى 25 عاما منها في السلطة بعد تعيينه خلفا للرئيس السابق بوريس يلتسين.

وبعد إعلان فوزه احتفل بوتين وسط أنصاره بالفوز، وهنئه العديد من الرؤساء بينهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورأس النظام السوري بشار الأسد، الذي يقيم بوتين علي أرضه العديد من القواعد العسكرية أهمها قاعدة حميميم وطرطوس في سوريا.

علي صعيد أخر، تظاهر المئات والعديد من الأحزاب الروسية، مظاهرات حاشدة في العاصمة موسكو، احتجاجا علي فوز فلاديمير بوتين بولاية رابعة، متهمينه بتزوير الانتخابات الرئاسية لصالحه.

ويجسد بوتين طموح “روسيا عظمى” استعادت نفوذها ومكانتها. فخلال عرضه أسلحة جديدة “لا تقهر”حذر بوتين الغربيين في خطابه الأخير أمام البرلمان في بداية  مارس قائلا “لم يكن أحد يريد التحدث إلينا، لم يكن أحد يريد الاستماع إلينا. استمعوا إلينا الآن!”

وإن كان الكثير من الروس يشيدون برئيسهم البالغ من العمر 65  عاما، فذلك لأنه حين وصل عام 2000  إلى الرئاسة، كانت سلطة البلاد غير مستقرة واقتصادها متدهور. فكان للعديد بمثابة رجل الاستقرار والازدهار المستعاد، بفضل عائدات نفطية وفيرة على مدى سنوات، لكن منتقديه يشيرون إلى أن هذا الازدهار كان ثمنه تراجع حقوق الإنسان وتقييد الحريات.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى