أخبار مصرالحياة اليوم

مصر تدين عدوان إسرائيل على لبنان وترفض محاولات تكريس وضع جديد على الأرض

مصر تدين عدوان إسرائيل على لبنان وترفض محاولات تكريس وضع جديد على الأرض

مصر تعلق على ما يجرى في لبنان .. حيث أجرى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة اتصالاً هاتفياً في الأول من أكتوبر مع نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني، وذلك لمتابعة تطورات الموقف في الجمهورية اللبنانية الشقيقة، حيث جدد التأكيد على تضامن مصر الكامل مع لبنان في هذا الظرف الدقيق والعمل على الحفاظ على استقراره ووحدته وسيادته.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطي أعرب عن إدانة مصر للتصعيد الإسرائيلي الخطير بجنوب لبنان، وأكد رفض مصر لأية محاولات لتكريس وضع جديد على الأرض يمس سيادة لبنان على أراضيه.

وأشار إلى أن هذا التصعيد ينذر بمخاطر إشعال المنطقة بشكل يؤدي إلى عواقب أمنية وإنسانية وخيمة.

واستمع الوزير من رئيس مجلس النواب لشرح للأوضاع السياسية والأمنية، فضلاً عن الأوضاع الإنسانية الآخذة في التدهور، خاصة نزوح ٧٥٠ ألف لبناني حتى الآن من القرى الجنوبية، والتأثير الكارثي لذلك على الشعب اللبناني.

وأكد الجانبان خلال الاتصال على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم ١٧٠١ دون انتقائية، داعين مجلس الأمن لتحمل مسئوليته وتنفيذ قراراته، والعمل على وقف العدوان الإسرائيلي. كما شدد الجانبان على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان، وكذلك في قطاع غزة.

ومن جانبه، أعرب الرئيس بري عن تقديرهم لشحنة المساعدات الطبية المصرية، والتي كان السيد رئيس الجمهورية قد وجه بسرعة إرسالها إلى لبنان الشقيق، وذلك في إطار التخفيف من المعاناة التي يواجهها اللبنانيون في هذا الظرف الحرج.

المصريين في لبنان

قالت وزارة الخارجية في بيان إنه “في إطار متابعة وزارة الخارجية والهجرة للتطورات المتلاحقة التي تمر بها الجمهورية اللبنانية الشقيقة، أجرى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة صباح يوم الأول من أكتوبر ٢٠٢٤ اتصالاً هاتفياً مع سفير مصر ببيروت علاء موسى، للوقوف على تطورات الأوضاع المتسارعة التي يشهدها لبنان الشقيق في ظل العدوان الإسرائيلي الراهن،

والاطمئنان على أوضاع الجالية المصرية في لبنان. وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن سفير مصر في بيروت قدم عرضاً تفصيلياً للتطورات الميدانية في لبنان، وأوضاع الجالية المصرية هناك، حيث أكد أنه حتى تاريخه لم ترصد السفارة المصرية وجود ضحايا لدى المواطنين المصريين في لبنان نتيجة العدوان الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن السيد وزير الخارجية وجه السفير المصري باستمرار متابعة أوضاع الجالية المصرية، وتقديم كافة أوجه الرعاية لهم. كما وجه بقيام السفير المصري ببيروت باستقبال شحنة المساعدات الطبية المصرية، والتي كان السيد رئيس الجمهورية قد وجه بسرعة إرسالها إلى لبنان الشقيق، خلال اتصال سيادته مع السيد نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية يوم ٢٨ سبتمبر. وقد أفاد سفير مصر في بيروت بأن توجيهات السيد الرئيس في هذا الشأن هي محل تقدير واسع من الشعب اللبناني الشقيق، في ظل ما يمر به لبنان من تحديات إنسانية جسيمة.

الاجتياح البري علي لبنان

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان، بدء عملية عسكرية مركزة في جنوب لبنان، ضد أهداف تابعة لـ”حزب الله”، في القرى القريبة من الحدود.

وذكر بيان جيش الاحتلال الإسرائيلي أن هذه العملية جاءت “بناءً على قرار سياسي، وتهدف إلى استهداف البنى التحتية التابعة لحزب الله في تلك المناطق”.

وأوضح الجيش أن العملية “تتماشى مع خطة محددة تم التحضير لها في هيئة الأركان وقيادة الشمال، وتدربت عليها القوات في الأشهر الأخيرة”.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان، إن الهجوم البري في جنوب لبنان، سيستمر وفقاً لتقييم الوضع، وبالتوازي مع “القتال في غزة، وفي ساحات أخرى”.

وذكر البيان أن “سلاح الجو والمدفعية يدعمان القوات البرية بضربات دقيقة على أهداف عسكرية في المنطقة”.

بدوها قالت الوكالة اللبنانية للإعلام، إن الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، دمرت عدداً من المباني.

وأضافت أن الضاحية ما زالت عرضة للغارات الإسرائيلية المتلاحقة، فيما سمعت أصداء الغارات العنيفة في بيروت وجبل لبنان.
95 شهيدا في لبنان

من جانبه أعلنت وزارة الصحة اللبنانية في بيان، سقوط 95 ضحية بغارات إسرائيلية على لبنان، الاثنين.

وقالت الصحة اللبنانية، إن الغارات الإسرائيلية على لبنان قتلت 95 شخصاً، وأصابت 172 آخرين خلال 24 ساعة.

عزيزي القارئ يمكنك متابعة الحياة اليوم على وسائل التواصل الاجتماعي، للاطلاع على كافة الأخبار فور حدوثها ولتلقى كافة الخدمات على الإنترنت من خلال متابعة صفحة الفيسبوك، ومتابعة الحياة اليوم على منصة إكس تويتر سابقا وكذلك متابعة الحياة اليوم على تيك توك، ولدينا صفحة خاصة على يوتيوب وكذلك خدمة الرسائل على الواتساب.

علم مصر
علم مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى