أخبار عربية وعالميةالحياة اليوم

وقف استخدام العمالة الوافدة في السوق المركزي بالأردن وزارة العمل توضح التفاصيل

وقف استخدام العمالة الوافدة في السوق المركزي بالأردن الوزارة توضح التفاصيل

نفذت وزارة العمل منذ بداية هذا العام، ما يزيد على 22 ألف جولة تفتيشية على كافة المواقع وعلى أكثر من 16 ألف منشأة، حيث تم رصد ما يزيد على 2300 مخالفة مسجلة لغاية تاريخ 1-10-2022.

وذكرت الوزارة أنها تعمل على تنظيم سوق العمل الأردني بالإضافة إلى خدمات التشغيل والإرشاد والتوجيه وعملية التفتيش والسلامة والصحة المهنية وحل النزاعات العمالية.

وحول وقف استخدام العمالة الوافدة في السوق المركزي، قال الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل جميل سامي القاضي، إن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات لغايات إحلال العمالة الأردنية، إذ تم تحقيق نجاح بالتعاون مع كافة الشركاء، مشيرا إلى أن نسبة العاملين من الأردنيين في السوق المركزي 65 بالمائة، وذلك حسب الجولات التي تُنفّذها الوزارة.

من ناحية أخرى، حذر بيت العمال من خطورة التعرض للإجهاد الحراري للعمال خلال الأيام المقبلة التي ستشهد ارتفاعا ملحوظا على درجات الحرارة في مختلف مناطق المملكة.

وأكد بيت العمال أن قانون العمل رتّب على صاحب العمل مسؤولية توفير الاحتياطات والتدابير اللازمة لحماية العمال من أخطار العمل، ومن ذلك الأخطار التي تشكلها أجواء العمل شديدة الحرارة، ويتحمل بذلك المسؤولية عن التقصير في توفيرها وعن الأضرار التي قد تصيب العمال نتيجة هذا التقصير.

ودعا بيت العمال في البيان الذي أصدره بهذا الشأن أصحاب العمل والعمال إلى تجنب الإجهاد الحراري في الظروف الجوية المتوقعة.

وأشار إلى أنه على أصحاب العمل اتخاذ الإجراءات لتقييم مخاطر الإجهاد الحراري في أعمالها ووضع خطة لتجنبها في المواقع المعرضة لها، سواء كانت أماكن مكشوفة أو مغلقة، وأن تشتمل الخطة على منح العمال أوقات راحة في الأوقات التي تشتد فيها الحرارة، وتغيير مكان العمل إلى منطقة مكيفة ومُظَلّلة وتخصيص أماكن مبردة للراحة، والتأكد من حصول العمال على كمية كافية من مياه الشرب الباردة، وتوعيتهم بسبل الوقاية، وتوفير الملابس الخفيفة لهم ومعدات الحماية الشخصية.

وأوضح أن التعرض للإجهاد الحراري قد يشكل خطرا على الحياة، وفي حال ملاحظة علامات متمثلة في الصداع أو الغثيان أو الشعور بالتعب أو الدوخة والتعرق الغزير أو جفاف وسخونة الجلد إلى جانب ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالعطش وقلة إدرار البول، أن يتم اتخاذ إجراءات الإسعاف الأولي بنقل العامل المصاب إلى منطقة أكثر برودة، وتبريده بالماء أو الثلج وشرب الماء، وإزالة الملابس غير الضرورية عنه.

وتابع البيان: “في حال ساءت أعراض المصاب، ولم تتحسن حالته بعد الخضوع للإسعافات الأولية، طلب الرعاية الطبية من خلال رقم الطوارئ 911، والبقاء معه حتى وصول المساعدة، خاصة في حالة ظهور أي من علامات الإغماء، أو الهيَاج، أو التشوُّش، وعدم القدرة على الشرب، وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية، وهي أعراض تمثل ضربة شمس وقد تشكل خطرا على حياته”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى