أخبار عربية وعالميةالحياة اليوم

يبلغ من العمر 19 عاما.. وفاة وافد بصعقة كهربائية في العقبة الأردنية

يبلغ من العمر 19 عاما.. وفاة وافد بصعقة كهربائية في العقبة الأردنية

توفي شاب وافد يحمل جنسية عربية بعد تعرضه لصعقة كهربائية بأحد المطاعم في محافظة العقبة الأردنية بحسب ما ذكر صدر أمني.

وقال المصدر إّن كوادر الأمن العام حضرت إلى المطعم على الفور وتم نقل الجثة إلى الطب الشرعي.

وتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي خبرًا لوفاة شاب يبلغ من العمر 19 عاما بعد تعرضه لصعقة كهربائية في العقبة.

ويتناقل الأردنيون بتندر قصة إحدى العاملات من الجنسيات الآسيوية، التي واظبت على العمل في منزل مواطن أردني طوال عشرات السنين من دون أن تتلقى راتبها ظناً منها أنه يتم توفيره لها. لكن هذه القصة تخفي وراءها عشرات القصص المماثلة التي تعبر عن شكل من أشكال معاناة العمالة الوافدة.

فقد كشف مركز “تمكين” المتخصص بالمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، عشرات القصص لعمال وعاملات تعرضوا لانتهاكات جسيمة، كالعمل من دون أجر أو حجز أوراقهم الثبوتية وجوازات سفرهم لمنعهم من السفر، أو حتى تكليفهم بأعمال شاقة، أو تأجيرهم للعمل في منازل أخرى خلافاً للقوانين، إضافة للدعاوى الكيدية ضدهم.

وتكشف الخطة الاستراتيجية لاستقطاب الطلبة الوافدين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي في الأردن للأعوام (2023-2027)، أن مقارنة نسبة الطلبة الوافدين الى مجموع الطلبة في الأردن، مع دول أخرى، جيدة. وتستشهد الخطة، بأن استقطاب الطلبة الوافدين في الولايات المتحدة الأميركية 5.2 %، وهي من أكثر دول العالم استقطابا لهم، وفي المملكة المتحدة يبلغ حجم الاستقطاب 18.7 %، وفي أستراليا 26 %، وفي كندا 16.2 %، وفي ألمانيا 10.1 %، وفي فرنسا 9.2 %، وهو إذا ما قورن بالأردن، التي تعد من بين أول 3 خيارات للدراسة في مؤسساتها التعليمية للطلبة من الدول العربية: سورية، العراق، فلسطين، الكويت، قطر، البحرين، يعد جيدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى