16 شرطا للتنقل الوظيفي للعمالة الوافدة في السعودية تعرف عليها

16 شرطا للتنقل الوظيفي للعمالة الوافدة في السعودية تعرف عليها

دخلت مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بالمملكة العربية السعودية، في القطاع الخاص التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، حيز التنفيذ، ونشرت الوزارة دليل المستخدم لتوضيح كيفية الاستفادة من خدمات مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، وذلك من خلال تقديم وصف كامل لكل خدمة وآلية تنفيذها عبر المنصات المعنية.

وتقدم المبادرة ثلاث خدمات رئيسة هي: خدمة حرية التنقل الوظيفي، وخدمة الخروج والعودة والخروج النهائي، وتشمل خدمات المبادرة جميع العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص ضمن ضوابط محددة تراعي حقوق طرفي العلاقة التعاقدية.

خدمة التنقل الوظيفي

هي خدمة تنظم عمليات التنقل الوظيفي للوافدين من منشأة إلى أخرى بما يتوافق مع العقود الموثقة بين الطرفين وتتطلب مراعاة الضوابط والشروط أدناه:

ضوابط خاصة بالمنشأة المستفيدة:

سريان رخص العمل في منشآت الرقم الموحد. – أن تكون المنشأة ضمن النطاق الأخضر المتوسط وما فوق. – الالتزام ببرنامج حماية الأجور بنسبة لا تقل عن 80 % آخر 3 أشهر.
– توثيق عقود العاملين في المنشأة بنسبة 100.% – ألا تقل نسبة الالتزام في برنامج التقييم الذاتي عن 80.%

ضوابط خاصة بالعامل الوافد:

أن يكون العامل أحد العمالة المهنية الخاضعة لنظام العمل. – أن يكون العامل قد أكمل 12 شهرا لدى صاحب العمل الحالي في أول دخول له للمملكة. – أن يكون العامل على رأس العمل. – عدم وجود طلب آخر لنقل الخدمة لدى العامل. – الالتزام بفترة الإشعار في حال سريان عقد العمل الموثق.

ويستثني من تطبيق ضوابط الاستفادة من الخدمة الحالات التالية:

عدم وجود عقد عمل موثق للعامل. – عدم دفع أجر العامل لثلاثة أشهر متتالية. – عدم إصدار رخصة عمل للعامل خلال 90 يوما من دخول المملكة. – إذا انتهت رخصة العمل أو الإقامة للعامل. – موافقة المنشأة الحالية على انتقال العامل.

تعليقات الفيسبوك