20 نوفمبر يوم الطفل العالمي “children s day”

يوم الطفل Children’s Day هو أحد الأيام التي يحتفل بها العالم يوم 20 نوفمبر من كل عام والذي يوافق تاريخ التوقيع على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل والتي وقعت في نفس اليوم عام 1989 ميلادية، وذلك من قبل 191 دولة حول العالم، والتي صادقت عليها كافة الدول العالمية عدا الولايات المتحدة والصومال اللتان وقعتا عليها دون تصديق.
من جانبه احتفل اليوم موقع جوجل بيوم الطفل العالمي، على صفحاته الرسمية ليشارك كافة دول العالم الاحتفالات المميزة بهذه المناسبة، وقد قامت إدارة موقع جوجل العالمي بتغيير الشعار الخاص بها من أجل أن يتناسب مع هذه المناسبة.

childrens-day-2017 - يوم الطفل

childrens-day-2017 – يوم الطفل

يوم الطفل (بالإنجليزية: Children’s Day) هو الحدث الذي يحتفل به في أيام مختلفة في دول كثيرة في مختلف أنحاء العالم, ومنه اليوم الدولي لحماية الأطفال احتفل به في 1 يونيو في عام 1950م.وقد أنشئ هذا اليوم من قبل الاتحاد النسائي الديمقراطي الدولي في نوفمبر من عام 1949 م في مؤتمر باريس، وأيضاً يوم الطفل العالمي (بالإنجليزية: Universal Children’s Day) والذي يصادف يوم 20 نوفمبر من كل عام حسب توصية الأمم المتحدة.
وقدد أوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1954 م بأن تقيم جميع البلدان يوماً عالمياً للطفل يحتفل به بوصفه يوماً للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال. وأيضاً حدد 5 من شهر نوفمبر يوماً للطفل العالمي، وقد سبقه وتلاه عدد من الاتفاقات الدولية حول حقوق الطفل. ومن الجدير ذكره أن المجموعة العربية قد وضعت تحفظات على حقوق الطفل لناحية احترام حرية المعتقد.
وفي أغلب دول العالم يتم الاحتفال  بيوم الطفل العالمي يوم 20 نوفمبر، حيث أعلنت الأمم المتحدة في هذا اليوم قانون حقوق الطفل أما في الدول الشيوعية السابقة فيحتفلون بالمناسبة في 1 يونيو/حزيران.
اهم الدول التي تحتفل بيوم الطفل 20 نوفمبر
الوطن العربي
أذربيجان
كندا
كرواتيا
إثيوبيا
فنلندا
فرنسا
اليونان
جمهورية أيرلندا
إسرائيل
كينيا
ماليزيا
مقدونيا
هولندا
الفلبين
صربيا
سلوفينيا
جنوب أفريقيا
إسبانيا
السويد
سويسرا
ترينيداد وتوباغو

تعليقات الفيسبوك