أخبار مصرالحياة اليوم

بيان عاجل من مصر بخصوص الحرب بين روسيا وأوكرانيا

بيان عاجل من مصر بخصوص الحرب بين روسيا وأوكرانيا

تتابع جمهورية مصر العربية بقلق بالغ التطورات المُتلاحقة اتصالًا بالأوضاع في أوكرانيا، وتؤكد على أهمية تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية، والمساعي التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسيًا بما يحافظ على الأمن والاستقرار الدوليين، وبما يضمن عدم تصعيد الموقف أو تدهوره، وتفاديًا لتفاقم الأوضاع الإنسانية والاقتصادية وأثرها على المنطقة والصعيد العالمي.

و بدأت روسيا عملية عسكرية شاملة في الأراضي الأوكرانية، صباح الخميس، بعد وقت قصير من إعلان الرئيس فلاديمير بوتن عن ذلك. وأكد جهاز حرس الحدود الأوكراني في بيان يوم الخميس، دخول قوات روسية منطقة كييف من بيلاروسيا، لتنفيذ هجوم بصواريخ “غراد” على أهداف عسكرية.

ورصد تحليق مروحيات مجهولة الهوية ضمن مجموعات على علو منخفض في ضاحية كييف، العاصمة الأوكرانية، وفق “فرانس برس”. وأفادت أجهزة الطوارئ في أوكرانيا، بتحطم طائرة عسكرية قرب كييف على متنها 14 شخصا. واتفق أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) على تعزيز قوات الحلف البرية والبحرية والجوية على جانبه الشرقي بالقرب من أوكرانيا وروسيا، بينما أكد الكرملين أن العملية العسكرية في أوكرانيا ستستمر طالما أنها ضرورية.

وشوهد دخان أسود يتصاعد فوق مقر المخابرات التابعة لوزارة الدفاع في وسط كييف.  وذكرت القيادة الأوكرانية أن بعض مراكز قيادة الجيش تعرض لضربات صاروخية روسية مع شن موسكو عملية عسكرية على البلاد. وتعرض سفينتا شحن لضربة صاروخية أوكرانية في بحر آزوف مما تسبب في سقوط ضحايا، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء.

وطالبت بولندا حلف “الناتو”، يوم الخميس، بتفعيل المادة 4 التي تدعو إلى إجراء مشاورات طارئة في حالة تهديد إحدى الدول الأعضاء بعدما شنت روسيا هجوما على أوكرانيا. وقال الجيش الأوكراني في بيان، اليوم الخميس، إن البنك الوطني في البلاد وافق على فتح حساب خاص لجمع الأموال لدعم القوات المسلحة الأوكرانية.

وأوضح الجيش الأوكراني، أن مثل هذا القرار بعد “العدوان المسلح الروسي على البلاد وتجنب الخطر على استقلال الدولة لأوكرانيا وسلامة أراضيها”. وأضاف: “الحساب هو متعدد العملات، تم إنشاؤه وفتحه لتحويل الأموال من الشركاء الدوليين والمانحين – بالعملة الأجنبية (دولار أمريكي، يورو، جنيه بريطاني)، ومن الشركات والمواطنين الأوكرانيين – بالعملة الوطنية”.

في السياق ذاته، أعلن الجيش الأوكراني، التصدي لـ 16 دبابة روسية، في منطقة “بيشفيك”، وسط معارك شرسة بين القوات، مشيرا إلى أنه تمكن من تدمير 3 دبابات باستخدام صواريخ ” ptrk NLAW”.

هذا وقد أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بدء عملية عسكرية فى إقليم دونباس شرق أوكرانيا، والذى اعترفت روسيا باستقلاله قبل يومين وأبرمت مع قادته اتفاقية صدقة، بالتزامن مع بدء التحرك البرى العسكرى فى مدن أوكرانية خلال الساعات القليلة الماضية.

وقال بوتين إن بلاده لا تنوى احتلال أوكرانيا وإنما حماية إقليم دونباس الذى يضم جمهوريتى دونتيسك ولوجانسك، محذرًا من أى تدخل خارجى فى أوكرانيا ودعا فى الوقت نفسه الجيش الأوكرانى لإلقاء السلاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى