اقتصادالحياة اليوم

هذه هو سعر الدولار اليوم بعد ساعات من تعويم الجنيه

هذه هو سعر الدولار اليوم بعد ساعات من تعويم الجنيه

ارتفاعت العملة الأمريكية اليوم، حيث سجل سعر الدولار اليوم دولار أمريكى​ 22.8503 للشراء وللبيع 22.9600 وذلك بعد أن أعلن البنك المركزي المصري، إنه قرر زيادة أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 200 نقطة أساس خلال اجتماع استثنائي للجنة السياسات النقدية.

وتتحدث مصادر لـ الحياة اليوم عن سعر الدولار في السوق السوداء، حيث أشاروا إلى أن سعره وصل إلى ما يزيد عن 25 جنيها مصريا، بعد تلك القرارات التى تسببت في حالة من الغضب والاحتقان مواقع التواصل الاجتماعي في مصر عقب الإعلان عن تحرير سعر صرف الجنيه لينخفض بنحو6% ويهوي إلى معدل صرف 22 جنيها للدولار الواحد.

من ناحية أخرى، وفسر مصرفيون قرار البنك المركزي بسعر صرف مرن، بأنه لا يعني تعويم كامل الجنيه ولكنه سيكون سعر صرف مدارا، تجنبا لوجود صدمات تضخمية بعد تأكيده على استهدافه استقرار الأسعار وهو ما يثبت أن سياسته لن تكون صدامية.

وجاء الانخفاض، بعد قرار البنك المركزي المصري بدء تحرير سعر الصرف ورفع سعر الفائدة بنسبة 2%، وكذلك البدء في الإلغاء التدريجي لنظام الاعتمادات المستندية في الاستيراد. وكان سعر الجنيه قبل القرارات الأخيرة للبنك المركزي المصري 19.65 جنيها للدولار الواحد.

وقال المركزي المصري في بيان إنه “من المتوقع أن تؤدي الزيادة في الأسعار العالمية والمحلية إلى ارتفاع معدل التضخم العام عن نظيره المستهدف من قبل المركزي، والبالغ 7 في المئة في المتوسط خلال الربع الرابع من 2022”.

وأعلنت الحكومة المصرية أن صندوق النقد الدولي منحها قرضا قيمته 3 مليارات دولار، وفي ذات الوقت، أعلنت الحكومة المصرية خفض قيمة الجنيه المصري بنسبة 15%، استجابة لطلب المؤسسة الدولية التي اشترطت ذلك قبل الموافقة على منح مصر هذا القرض.

وتعد مصر، وفق وكالة موديز، إحدى خمس دول في العالم مهددة بالإخفاق في سداد أقساط ديونها الخارجية، التي تزيد عن 150 مليار دولار أمريكي.

وفي أغسطس الماضي، قال مصرف غولدمان ساكس إن مصر “بحاجة إلى نحو 15 مليار دولار لتتمكن من سداد ديونها”.
وهذه ثالث مرة تلجأ فيها مصر إلى صندوق النقد الدولي، إذ سبق ذلك مرتان في غضون السنوات الست الماضية.

المرة الأولى كانت في عام 2016، عندما حصلت على تسهيل ائتماني بقيمة 12 مليار دولار لدعم برنامج طموح للإصلاحات الاقتصادية وكانت المرة الثانية عندما تلقت قرضا بقيمة 5.2 مليار دولار لتخفيف الأثر الاقتصادي لجائحة كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى