أخبار مصرالحياة اليوم

أردوغان يزور السيسي في مصر.. وزير الخارجية التركي يكشف الحقيقة

أردوغان يزور السيسي في مصر.. وزير الخارجية التركي يكشف الحقيقة

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن تطور العلاقات بين تركيا ومصر يصب بمصلحتهما وينعكس إيجابا على استقرار ورخاء المنطقة. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الإثنين مع نظيره المصري سامح شكري لدى استقبالهما سفينة المساعدات المصرية في ولاية مرسين جنوبي تركيا.

وشكر تشاووش أوغلو مصر حكومة وشعبا على تضامنها مع ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا في السادس من فبراير/ شباط الجاري.

وأوضح أن مصر كانت من أوائل الدول التي بادرت في إرسال مساعدات إنسانية إلى المتضررين من الزلزال في تركيا.

وأضاف: “السفينة المصرية الأولى جلبت كمية كبيرة من المساعدات، وكذلك وصلتنا مساعدات عبر الطائرات، والآن وصلت السفينة المصرية الثانية التي تحمل مساعدات تقدر بـ 520 طنا وتتضمن مواد غذائية وألبسة ومستلزمات طبية ومواد سكنية”.

وتابع: “الصداقة والأخوة تظهران في الأوقات الحرجة، ومصر حكومة وشعبا أظهرت بأنها صديقة وشقيقة لتركيا في هذه المحنة، لذا نشكرها مجددا”.

وأردف: “نفتح صفحات جديدة في علاقاتنا مع مصر، واللقاء الذي جمع الرئيس رجب طيب أردوغان بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي في الدوحة كان مثمرا للغاية، وخلال لقائي مع الوزير شكري في مطار أضنة قبل قليل، تناولنا الخطوات الواجب الإقدام عليها لتعزيز علاقات البلدين”.

ولفت إلى أن تطور العلاقات بين تركيا ومصر لن يصب في مصلحة البلدين فقط، بل سينعكس إيجابا على استقرار ورخاء وتنمية المنطقة برمتها.

واستطرد: “مصر بلد مهم بالنسبة لمنطقة البحر المتوسط وللعالم العربي وللعالم الإسلامي ولفلسطين ولإفريقيا، من مصلحتنا جميعًا أن تكون مصر قوية”.

وقال: “أنا على ثقة بأننا سنعمل سويا لتعزيز علاقاتنا نحو الأفضل، وتواجد أخي سامح شكري اليوم في تركيا أمر مهم لنا، ونقدم له جزيل الشكر لهذه الزيارة”.

وردا على سؤال حول الخطوات التي ستقدم عليها تركيا ومصر لتطوير علاقاتهما وفيما إذا كان الرئيس أردوغان يخطط لزيارة مصر أم لا، قال تشاووش أوغلو إن أردوغان والسيسي اتفقا خلال حديثهما على تطوير العلاقات في كافة المجالات.

ولفت إلى أن التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي استمر بين البلدين حتى عندما لم تكن العلاقات السياسية على ما يرام.

ومنوها أن العديد من المستثمرين الأتراك يقومون بمشاريع واستثمارات هامة جدا في مصر، واستدرك الوزير التركي أنه يتعين على البلدين العمل معا لتطوير علاقاتهما وتعاونهما في مجالات مختلفة خلال الفترة القادمة.

اردوغان, السيسي, مصر, العلاقات المصرية التركية, تركيا, زلزال تركيا, اخبار تركيا, اخبار مصر, الحياة اليوم,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى