أخبار مصرالحياة اليومخدمات

تسجيل العمالة غير المنتظمة خطوات التقديم للحصول على 1000 جنيه منحة من الحكومة

تسجيل العمالة غير المنتظمة خطوات التقديم للحصول على 1000 جنيه منحة من الحكومة

تسجيل العمالة غير المنتظمة ، إعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن عدد من القرارات الهامة لعمال مصر خاصًة العمالة غير المنتظمة، خلال كلمته أثناء احتفالية عيد العمال التي شهدها في الشرقية الاثنين الماضى.وقرر الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنشاء صندوق إعانة الطوارئ، للعمالة غير المنتظمة، وتحويل مستحقات الحسابات الاجتماعية والصحية إليه بما يتيح استثمارها والإنفاق منها، في حالات الطوارئ والأزمات، على العمالة غير المنتظمة بشكل مستدام، ويعظم العائد الاجتماعي والتنموي منه، بالإضافة إلى بدء تفعيل عمل الصندوق فور انتهاء الإجراءات القانونية، بصرف قيمة إعانة عاجلة، للعمالة غير المنتظمة وغير المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعية، قدرها 1000 جنيه.

الفئات المستحقة لمنحة العمالة غير المنتظمة

– يتيح صندوق إعانة الطوارئ الجديد للعمالة غير المنتظمة، لفئات جديدة بالتسجيل والدخول للعمالة غير المنتظمة.

– يحق لأي عامل غير منتظم بالدخول والتسجيل من خلال وزارة القوى العاملة.

– يحق لأي عامل غير منتظم الحصول على الامتيازات الخاصة ومنها: 4 منح كل عام، خاصة بالرعاية الصحية والاجتماعية ووثائق التأمين الاجتماعي”.

– وفقا للمادة 17 من الدستور والمادة 26 من قانون العمل 12 لسنة 2003، وقرار وزارة القوى العاملة رقم 162 لسنة 2019، فإن العمالة غير المنتظمة هم أصحاب المهن المشار إليها في المادة الثانية من القرار الوزاري، وهم جميع العمال الموسميين والمؤقتين.

خطوات التسجيل في منحة العمالة غير المنتظمة

– الدخول على موقع وزارة القوى العاملة من هنا – اختيار منحة العمالة الغير منتظمة.- كتابة الرقم القومي المكون من 14 رقم.- إدخال رقم الهاتف المحمول الخاص بالعامل.- كتابة الاسم رباعي.- إدخال المحافظة التابعة للعامل.- إدخال النوع ذكر أو أنثى.- كتابة الحالة الاجتماعية.- الضغط على إرسال الطالب أو كلمة تسجيل.

المستندات المطلوبة للحصول على منحة العمالة غير المنتظمة

– صورة البطاقة الشخصية للمتقدم وتكون سارية غير منتهي موعد تجديدها.

– مستندات خاصة بعدم وجود دخل ثابت خاص بالعامل.

– طلب الاشتراك للعاملين في القطاع الخاص.

– شهادة الميلاد للمتقدم حديثة.

– تقديم مستندات شاملة تحتوي على جميع المعلومات الشخصية.

شروط التقدم في منحة العمالة غير المنتظمة

– أن يكون المتقدم مصري الجنسية ويقيم إقامة دائمة بمصر.

– ألا يكون المتقدم مستفيدا من معاش من معاشات الضمان الاجتماعي أو معاش تكافل وكرامة.

– ألا يكون صاحب ملك أو أرض زراعية أو إيجار أو عقارات ولا يمتلك سجل تجاري أو مواشي للتجارة.

– أن يتوجه بالتسجيل في وزارة القوى العاملة بكونه من العمالة اليومية غير المنتظمة.

موعد صرف منحة العمالة غير المنتظمة

من المقرر، تأسيس صندوق الطوارئ لإعانة العمالة غير المنتظمة المسجلة رسميا في دفاتر مديريات القوى العاملة بالمحافظات، على أن تتقدم العمالة الراغبة في الدخول تحت مظلة العمالة غير المنتظمة، ومن ثم يتم حصرها وتحديد المستحق من عدمه، ثم يتم توجيه رسالة للمستحق بالصرف.

وكانت وزارة القوى العاملة، قامت خلال العامين الماضيين بالتأمين الاجتماعي عليهم بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، وذلك من خلال منحهم وثيقة التأمين “بوليصة التأمين التكافلي” التي تبلغ قيمتها 200 ألف جنيه يتم صرفها لأسرة العامل غير المنتظم الرسمي في حالة وفاته بسبب حادث أو تعرضه للإصابة بعجز كلي.

أنواع منحة العمالة غير المنتظمة

– من 200 لـ 300 جنيه (منحة المولد النبوي الشريف).

– من 300 لـ 500 جنيه (منحة عيد الفطر وعيد الأضحى).

– من 1000 لـ 1500 (منحة الزواج).

– من 200 لـ 500 جنيه (منح المواليد الجدد).

– من 200 لـ500 جنيه (منحة المدارس) للعمالة غير المنتظمة المسجلة رسميا في الدفاتر.

– 500 جنيه (منحة وفاة رب الأسرة أو أحد الأقارب من الدرجة الأولى المؤثرين أو العائل).

بيان الحكومة عن منحة العمالة غير المنتظمة

أرسلت وزارة القوى العاملة، كتابا دوريا رقم 44 لسنة 2023، الصادر من قطاع الحسابات والمديريات المالية بالادارة المركزية لحسابات الحكومة بوزارة المالية، بشأن العمالة غير المنتظمة، إلى مديرياتها بالمحافظات، وذلك بتوجيه من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لاتخاذ ما يلزم نحو إلزام كل الجهات الحكومية من وزارات ووحدات الإدارة المحلية والأجهزة ذات الموازنات الخاصة والهيئات العامة وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، بإخطار إدارات العمالة غير المنتظمة بمديريات القوى العاملة بعقود المقاولات والتوريدات والخدمات المبرمة معها وعدم صرف أي مستحقات مالية لمقاولي تلك الأعمال، دون استيفاء شهادة معتمدة من إدارات العمالة غير المنتظمة بمديريات القوى العاملة تُفيد سداد مستحقات صندوق العمالة غير المنتظمة على كافة هذه العقود.

جدير بالذكر، أن حسابات العمالة غير المنتظمة التابعة لوزارة القوى العاملة قد ساهمت بـ 1.4 مليار جنيه في المنحة الرئاسية التي أقرها الرئيس السيسي للعمالة غير المنتظمة خلال أزمة كورونا، كما قدمت تلك الحسابات لهذه الفئة منذ تأسيسها وحتى الآن أكثر من 2.5 مليار جنيه مِنح ورعاية إجتماعية وصحية في كافة المحافظات.

منحة العمالة غير المنتظمة, التسجيل في منحة العمالة غير المنتظمة, العمالة غير المنتظمة, التقديم في منحة العمالة غير المنتظمة, الحياة اليوم, رابط تسجيل منحة العمالة غير المنتظمة, صرف منحة العمالة غير المنتظمة,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى