أخبار عربية وعالميةالحياة اليوم

على أشلاء الجثث وحطام سوريا.. حكام العرب يستقبلون بشار الأسد في السعودية

على أشلاء الجثث وحطام سوريا.. حكام العرب يستقبلون بشار الأسد في السعودية

على أشلاء الجثث وحطام الوطن.. استقبل حكام الحرب قائد النظام السوري بشار الأسد في مدينة جدة السعودية للمشاركة في القمة العربية 32، وذلك لأول مرة بعد غياب 12 عاماً.

ووجّه الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود دعوة للرئيس السوري بشار الأسد للمشاركة في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، الذي سيعقد في مدينة جدّة يوم 19 مايو الجاري.

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس”: “كان في استقبال الرئيس السوري بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وأمين محافظة جدة صالح بن علي التركي، ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء صالح الجابري، ووكيل المراسم الملكية فهد الصهيل”.

وكانت قمة سرت في ليبيا في 2010 آخر قمة حضرها بشار الأسد قبل اندلاع الثورة في سوريا عام 2011، ومن ثمّ تجميد عضوية بلده في جامعة الدول العربية في العام ذاته بسبب قمع النظام المظاهرات التي خرجت ضده.

وأفاد بيان للجامعة العربية بأن وزراء الخارجية العرب تبنوا رسميا -في اجتماعهم – قرارا ينص على عودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة، واستئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعاتها، بعد غياب 12 عاما.

وأعلن المجتمعون في بيانهم بأنه تقرر “استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارا من 7 مايو 2023”.

وأكد البيان على “الحرص على إطلاق دور عربي قيادي في جهود حل” الأزمة السورية وانعكاساتها وضمنها أزمات اللجوء وتهريب المخدرات و”خطر الإرهاب”.

من جهته، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري -في كلمة بالجلسة الافتتاحية لوزراء الخارجية العرب بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة- إنه لا حلّ عسكريا للأزمة السورية.

وعبّر شكري عن الاقتناع بأن السبيل الوحيد لتسوية الأزمة السورية هو حلّ سياسي بملكية سورية خالصة، وقال إنه يتطلع لمواصلة خطوات تطبيق نتائج اجتماع عمّان بشأن سوريا، ودعم المجتمع الدولي لها.

عدد قتلى الثورة السورية

ووفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان فقد أسفرت العمليات العسكرية التى يشنها بشار الأسد وقواته، وعمليات القصف والتفجيرات المستمرة طوال كل هذه السنوات، عن مقتل واستشهاد نحو 614 ألف شخص، بينما أصيب أكثر من 2.1 مليون مواطن سوري بجراح مختلفة وإعاقات دائمة، كما تم تشريد وتهجير نحو 13 مليون مواطن آخرين.

وخلال الأعوام الـ 12 الماضية اعتقلت أجهزة النظام الأمنية بقيادة بشار الأسد نحو مليون مدني سوري، وقتلت أكثر من 105 آلاف منهم تحت التعذيب.

بشار الأسد, القمة العربية, بشار الاسد في القمة العربية, القمة العربية في السعودية, الجامعة العربية, قمة جدة, سوريا , الثورة السورية, الحياة اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى