أخبار عربية وعالميةالحياة اليوم

سقوط طائرة أردنية في قاعدة الملك حسين الجوية بالمفرق .. تفاصيل

سقوط طائرة أردنية في قاعدة الملك حسين الجوية بالمفرق .. تفاصيل

سقوط طائرة أردنية .. صرّح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، صباح الأحد، بسقوط إحدى طائرات التدريب التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني من نوع (GROb) أثناء جولة تدريبية في قاعدة الملك حسين الجوية/ المفرق.

وبيّن المصدر أنه نتج عن سقوط الطائرة استشهاد كل من الرائد الطيار عمر عطا العبادي، والنقيب الطيار محمد عبدالله الخضير بعد أن تم نقلهما إلى مدينة الحسين الطبية.

إذ تنعى القيادة العامة للقوات المسلحة الشهيدين، وتسأل الله عز وجل أن يتغمدهما بواسع رحمته ومغفرته، وأن يلهم أهلهما وذويهما ورفاق السلاح الصبر والسلوان وحسن العزاء

من جانبه نعى رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي باسمه وأعضاء مجلس النواب الأردني الشهيدين الطيارين، الرائد الطيار عمر عطا العبادي، والنقيب الطيار محمد عبدالله الخضير،اللذين التحقا بدرب الشهادة اليوم إثر سقوط إحدى طائرات التدريب التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني أثناء جولة تدريبية في قاعدة الملك حسين الجوية/ المفرق.

وقال الصفدي: لقد فقدنا بطلين من نشامى قواتنا المسلحة، وقد سكن الحزن بيوت كل الأردنيين برحيلهم، ونتضرع من العلي القدير أن يتغمد الشهيدين بواسع رحمته، وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان وحُسن العزاء.

قاعدة الملك حسين الجوية

قاعدة الملك الحسين الجوية وتُعرف أيضاً باسم قاعدة المفرق الجوية، قاعدة جوية تقع في محافظة المفرق شمال شرق الأردن، تأسست كقاعدة جوية سنة 1954 وسميت باسمها الحالي قاعدة الحسين الجوية سنة 1959، تضم القاعدة كلية عسكرية للطيران تم استحداثها خلال عقد 1970، تم تخريج أول فوج من الكلية سنة 1975.

سلاح الجو الملكي الأردني

سلاح الجو الملكي الأردني هو أحد تشكيلات القوات المسلحة الأردنية، ومهمته الدفاع عن سماء المملكة الأردنية الهاشمية ومساندة القوات البرية ضد التهديدات الداخلية والخارجية.

أقامت بريطانيا قواعد جوية في الأردن عام 1931م. بعد ذلك بدأ الأردن عام 1950م ببناء ذراع جوية عرفت باسم (الفيلق الجوي العربي) وقامت بريطانيا بتدريب عدد من الطيارين وتزويد الفيلق بالمعدات ومن أوائل الطيارين الطيار سعد الدين قاسم ضمرة. أدرك في وقتها الملك الحسين بن طلال حاجة الأردن إلى امتلاك سلاح جو حديث وفعّال، وعليه، فقد تم تأسيس «سلاح الجو الملكي الأردني» في 25 أيلول 1955م. إثر مغادرة القوات البريطانية الأراضي الأردنية، تسلم سلاح الجو الملكي الأردني السيطرة على القواعد الجوية. وفي عام 1960م، كان لدى سلاح الجو الملكي الأردني أسطولاً من طائرات هوكر هنتر لأدوار القتال الجوي وعدد من طائرات النقل والمروحيات.

حقق سلاح الجو الملكي الأردني أولى انتصاراته الجوية عام 1964م، وذلك في معركة البحر الميت الجوية حيث اعترضت أربع طائرات هوكر هنتر أردنية أربع طائرات ميراج إسرائيلية وتمكنت من إسقاط طائرة وإصابة الثلاثة الباقيات مما اضطرها على الفرار. وبعد ذلك تمكنت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي من إسقاط طائرة هوكر هنتر أردنية بقيادة الطيار موفق بدر السلطي خلال معركة جوية دارت فوق الأراضي الأردنية عام 1966م أثناء معركة السموع. وفي حرب الأيام الستة في حزيران 1967م، تمكن سلاح الجو الملكي الأردني بالرغم من قدراته المتواضعة بالمقارنة مع سلاح الجو الإسرائيلي، من تدمير طائرات نقل إسرائيلية في قاعدة جوية إسرائيلية. ولكن سلاح الجو الإسرائيلي قام بتدمير كافة طائرات سلاح الجو الملكي الأردني وهي موجودة في قواعدها الجوية. وقد استشهد فراس العجلوني في طائرته على الأرض بعد عدة طلعات هجومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى