أخبار مصرالحياة اليوم

بيان مهم من الخارجية إلى المصريين المقيمين في السعودية تعرف عليه

بيان مهم من الخارجية إلى المصريين المقيمين في السعودية تعرف عليه

أصدرت وزارة الخارجية بيان عاجل موجه إلى المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، وجاء فيه التالي: فى إطار جهود وزارة الخارجية المصرية لمتابعة الإجراءات الخاصة بأداء المواطنين المصريين لمناسك فريضة الحج، بالتعاون مع سلطات المملكة العربية السعودية المختصة

فقد تلاحظ أن أعداداً كبيرة جداً من المواطنين المصريين الذين توجهوا إلى المملكة العربية السعودية بتأشيرات زيارة، قاموا بالذهاب لأداء فريضة الحج دون تصريح، وهو ما يخالف القواعد التنظيمية للحج، وبما يعرضهم للعقوبات المقررة والتي تشمل الحبس والغرامة وكذلك الترحيل خارج المملكة العربية السعودية.

وفى هذا السياق، فقد أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج لعام ١٤٤٥ هجرية، بحيث تطبق غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي بحق كل من يُضبط من المواطنين والمقيمين والزائرين وهو يرتدي ملابس الإحرام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بدون حصوله على تصريح للحج، مع تضاعف الغرامة المالية البالغة 10 آلاف ريال حال التكرار،

وترحيل الوافدين المخالفين لتلك القواعد إلى بلادهم، إضافة إلى المنع من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة في هذا الشأن.

كما يعاقب كل من يقوم بنقل حجاج مخالفين (حجاج بدون تصريح حج) بالسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر وغرامة مالية تصل إلى ٥٠ ألف ريال سعودي، والترحيل إلى خارج المملكة، وكذا المطالبة بمصادرة وسيلة النقل قضائياً.

هذا، وتشدد وزارة الخارجية على كافة المواطنين المصريين الزائرين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية بالالتزام التام بقواعد الحج المطبقة من قبل السلطات السعودية، تجنباً للوقوع تحت طائلة المسئولية القانونية، والتعرض للعقوبات المقررة في هذا الشأن.

تأشيرة الحج

كشفت القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية بدبي، عن البدء اعتبارا من اليوم الاثنين، العمل بنظام البصمة الإلكترونية لكل من يرغب في أداء العمرة أو الحج للمقيمين في دولة الإمارات، وذلك للأعمار التي تتراوح بين 12 إلى 70 عاماً، لتصبح البصمة «الحيوية» شرط للحصول على تأشيرة الحج أو العمرة.

وحسب ما افادت جريدة الاتحاد فقد حددت القنصلية في تعميم خاطبت به مكاتب الحج والعمرة المعتمدة والمسجلة، مكتب مراكز «تسهيل» بوافي مول بدبي، ليتولى أخذ البصمة الإلكترونية للشخص، الذي يجب عليه اصطحاب جوازه،

ودفع رسوم «رمزية» نظير الخدمة المقدمة إليه. وحصلت مكاتب الحج والعمرة المسجلة والمعتمدة لدى القنصلية، على اسم الدخول وكلمة السر الخاصة بحجز المواعيد، ليتسنى لها القيام إلكترونيا بالحجز لزبائنها، وذلك بعد أن تم تعريف الحملات، بدور مراكز تسهيل، والنظام الإلكتروني لعملية البصمات وآلية التطبيق.

وبررت القنصلية، تطبيق هذا الإجراء لأول مرة، بأنه سيكون له دور في تسهيل وتقليص فترة انتظار المعتمرين أو الحجاج في منافذ الدخول المختلفة، داعية الجميع الالتزام بهذا الإجراء لما يمثله من أهمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى